من أين يتعلم الطفل الكلام؟!

Last updated on 2014-05-16T22:33:47+03:00 at 10:33 م

من أين يتعلم الطفل الكلام؟! .. هل هو بحاجةٍ إلى أن يعلمه أحد على الكلام؟! .. نعم .. فالكلام موهبة مكتسبة يكتسبها الطفل من الأشخاص المحيطين بهِ، والنصائح التالية هي لتعليم الطفل الكلام إذا كان طبيعياً، ولكن من يُعاني من صعوبات النطق وضعف السمع وما شابه ذلك فإنهُ سيستجيب بصورةٍ أضعف من إستجابة الطفل الطبيعي، ويحتاج إلى مساعدة أخصائي النطق أو السمع بحسب الحاجة، وفيما يلي نُقدِّم لكم طريقة تعليم الطفل الكلام ..

أولاً عليكم معرفة بعض الحقائق عند تدريب الطفل على الكلام وهي أن الطفل يبدأ بتعلم الكلام مبكراً و قبل وقتٍ طويلٍ من بدئهِ بنطق الكلمات، وكلما أحسنتم الإستماع للطفل وتكلمتما معه زاد تواصكم الطبيعي معه و زادت قدرته على إتقان اللغة مبكراً، ولا تقلقوا إذا لم تتمكنوا من فهم ما يقوله طفلكم في بدء تعلمه للكلام، ولكن يُمكنم إبداء إهتمامكم بما يقولهُ ويفعله عن طريق تفاعلكم معه، حيث أن الطفل يتفاعل بشكلٍ أكبر مع من يهتم به ويبادله الأحاسيس، والطفل الذي لا يسمع لا يتكلم، والطفل الذي يسمع ولكنه لا يجد من يكلمه لن يتكلم بطلاقة، ويستطيع الطفل أن ينطق حوالي 3 كلمات مفردة بعمر سنة، وفي نهاية السنة الثانية يجب أن ينطق الطفل جملة مؤلفة من 2 إلى 3 كلمات و يردد الكلمات التي يسمعها ويتبع التعليمات التي يسمعها، ومع نهاية السنة الثالثة سيكون الطفل قادراً على إتباع ما سمعه من تعليمات مؤلفة من مرحلتين أو ثلاث مراحل ويكون قادراً على تمييز كل الأشياء والصور الموجودة حوله، ويفهم أغلب ما يُقال له و يتكلم بطريقة يفهمها أفراد من خارج العائلة، وفي نهاية السنة الرابعة يجب أن يبدأ الطفل بتوجيه السؤال: لماذا؟ و أن يفهم معاني متعددة لموضوع واحد، ويبدأ بتعلم قواعد اللغة ويتكلم بطلاقة ولكنه قد يُسيء اللفظ كثيراً وهذا طبيعي، وخلال السنة الخامسة يستطيع الطفل هنا أن يتلو قصةً ما، ويستخدم خمسة كلمات أو أكثر في جملةٍ واحدة.

نصائح لتعليم الطفل على الكلام ..

– لا تتجاهلوا بكاء الطفل الرضيع وإستجيبوا له، فالطفل يُعبر عن نفسه أولاً من خلال البكاء، خاصةً في السنة الأولى من عمر الطفل، وعندما تستجبوا للطفل الذي يبكي سيدرك أن هناك من يبادله الأحاسيس وسيبادله الكلام قريباً.

– قوموا بمناقشة الطفل الصغير حتى الرضيع الذي يناغي، وتبادلوا الأدوار معه بالحديث، فبعد أن يناغي الطفل أنظروا إليه وإنتظروا قليلاً، وكرروا المناغاة التي يقوم بها وهكذا، وكذلك بالنسبة للطفل الأكبر الذي ينطق بعض الأحرف.

– مع تقدم الطفل بالعمر وإقتراب عمر السنة تحدثوا مع الطفل بلغة الكبار وكأنكم تحدثون شخصاً كبيراً، وبهذا يُكوِّن الطفل مخزونه من اللغة قبل أن يبدأ بنطق ما حفظه من الكلام الذي سمعه منكم، وستلاحظون أن طفلكم يفهم ما تطلبونه منه من أوامر قبل أن يستطيع قول ما طلبتموه منه وسينمو الطفل في جوٍ مليءٍ بالنقاش واللغة، وهذا يجعله يتحدث بشكلٍ طبيعي، ولا داعي لتصحيح أخطاء الطفل الصغير اللغوية في البدء بل يكفي أن تتحدثون بشكلٍ سليم أمامه.

– قوموا بمدح ووصف ما يقوم به الطفل أمامكم، فمثلاً عندما يقوم طفلكم الرضيع بمسك أنف أحدكم فليقل له “هذا أنفي، وأنت تمسكه بيدك الصغيرة”، وعندما يلتفت طفلكم إلى صوت الباب عندما يدخل أحدكم، قولوا له “آه لقد عرفت أن بابا قد فتح الباب”، وعندما تدخل الأخت الأكبر و ينظر إليها قولوا له “أهلاً… أنظر من هنا ….يبدو أنك إشتقت لأختك” .. وهكذا ..

– تحدثوا مع طفلكم عما تقومون به معه، فقبل أن يحمل أحدكم الطفل فليقل له “يا الله كم إشتقت لك وسأحملك لأضمك إليَ”، وبهذه الطريقة يربط الطفل اللغة مع الأفعال وتتحسن لغته، وخلال غيار الفوط قولوا له مثلاً “والآن ها هي الفوطة النظيفة”.

– تحدثوا مع طفلكم عما تقومون به أمامه، فعندما تكون الأم في المطبخ وتقوم بتحضير الطعام عليها شرح ووصف ما تفعله لطفلها، وكأنها تُعطيهِ درساً في فن الطبخ، مثلاً قولي له “الآن سنضع الجزر فوق الرز، أو سأذهب إلى الشرفة وأعود حالاً، أو سأتركك مع أبوك و أذهب لزيارة صديقتي”.

– قوموا بالغناء للطفل و بإخباره القصص، وكرروا ذلك، فتكرار الأغنية أو القصة يُرسِّخ مبادئ اللغة عند الطفل، وكذلك الصلاة وقراءة القرآن بصوتٍ عالٍ أمام الطفل.

– قوموا بقراءة القصص و الكتب للطفل من الأشهر الأولى من عمره، خاصة الكتب التي تحوي صور ملونة جذابة، ولا يُشترط أن يكون الكتاب حاوياً على رسومٍ كرتونية دوماً.

– لا تتركوا الطفل يُشاهد التلفاز إذا كان عمره أقل من سنتين، وأتركوه يشاهد التلفاز لساعة أو ساعتين فقط إذا كان طفلاً كبيراً.

طبِّقوا هذه النصائح خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل ليتعلم الطفل الكلام سريعاً ..

المصدر: عيادة طب الأطفال.

الرابط المختصر : /?p=59949

  • طفوله

  • أخر تعديل : الساعة 10:33 م
  • كلمات دلالية: ,
تفاصيل المقالة