وصفة الدجاج المحشي

Last updated on 2020-06-19T17:07:28+03:00 at 05:07 م

وصفة الدجاج المحشي من www.fattoush.me

الدجاج المحشي، أو كما يسمونها في مصر الفراخ المحشية، إحدى الأطباق التي يحضرها معظم الناس في المناسبات الخاصة. ما زالت تلك المناسبات التي كانت أمي تحضر الدجاج المحشي لنا محفورة في ذاكرتي. أتذكر جلد الدجاج المحمر والمقرمش والذي كنا نحن الصغار نتسابق على من يستطيع الحصول على أكبر كمية منه!

لأن الدجاج المحشي كان محفوظاً لتلك المناسبات الخاصة ولم يكن من الأطباق التي تحضر في الأيام العادية فقد رسخت في ذهني الفكرة أن الدجاج المحشي من الأطباق الصعبة والتي يتطلب تحضيرها مهارة عالية يتمتع بها فقط أولئك الطباخين ذوي الخبرة الطويلة. ولذلك لم أفكر في تحضير الدجاج المحشي إلا سنوات بعد أن تزوجت وبدأت الطبخ، وعندما قمت بذلك اكتشفت أن تحضير الدجاج المحشي ليس صعباً أبداً. مع أنه يتطلب بعض الإعداد، إلا أن الخطوات سهلة للغاية،. كما انه يكفيك نظرات السرور والرضى التي سوف ترينها على وجوه أفراد أسرتك وهم يتمتعون بهذه الوجبة لتنسيك أي نوع من العناء!

أنا عادة أحضر الدجاج المحشي عندما يكون لدي عشاء كبير أو غداء للعائلة حيث الجميع يستمتع في تناولة. كذلك فانه عند تحضير الدجاج المحشي لا داعي للقلق حول إعداد أطباق رئيسية أخرى معه حيث أن الدجاج المحشي يكون ملك الطاولة. طريقة إعداد الدجاج المحشي تعلمته من حماتي التي قامت بتعليمي العديد من الأطباق الشهية.

وصفة الدجاج المحشي

وقت التحضير: ٣٠ دقيقة                 وقت الطبخ: ١٥٠ دقيقة

المقادير:

 

٣           دجاج متوسط الحجم (كل دجاجة حوالي ١٢٠٠ – ١٣٠٠ غرام)
١           حبة ليمون (حامض)
١           مقدار من وصفة حشوة الأرز باللحمة من موقع فتّوش
٣/٤        كوب صنوبر
٤           ملعقة صغيرة بهارات مشكلة
١           ملعقة صغيرة قرفة
٣/٤        ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
١ و ١/٢  ملعقة صغيرة زعتر ناشف مسحوق
٢ و ١/٢  ملعقة صغيرة ملح
١/٣        كوب زيت زيتون
٣           ملعقة كبيرة لبن (زبادي) مخلوط مع ٣/٤ ملعقة صغيرة بهارات مشكلة
أكياس الشواء بالفرن
طحين (دقيق)
١/٣        كوب صنوبر مقلي (أو محمّص)
١/٣        كوب لوز مقلي

 

طريقة طبخ الدجاج المحشي:

  • نغسل الدجاج جيدا ونزيل أي أثر للأحشاء من الداخل. بعدها نفرك الدجاج بالملح الخشن ونشطفه جيداً.
  • نقطع الليمون إلى أرباع، ونفرك الدجاج من الداخل والخارج بقطع الليمون. نترك الدجاج جانبا لمدة ٥ – ١٠ دقائق قبل أن نشطفه من الليمون. إن فرك الدجاج بالليمون يزيل أي أثر لزنخة (رائحة) الدجاج.
  • في وعاء صغير نخلط البهارات المشكلة، والقرفة، والفلفل الأسود، والزعتر الناشف والملح.
  • نفرك داخل الدجاج ببعض خليط التوابل. بعد أن نفرك داخل الدجاج نضيف زيت الزيتون إلى التوابل المتبقية ونخلطهم ثم نفرك الدجاج من الخارج بهذا الخليط.
  • بعناية شديدة نقوم بفصل الجلد فوق الأفخاذ عن اللحم باستعمال أصابعنا (مثل الصورة أدناه) ونفرك المنطقة بالتوابل. نحاول أن نفصل أكبر قدر من الجلد عن اللحم مع مراعاة عدم تمزق الجلد حيث سوف نقوم بحشي هذه المنطقة.

وصفة الدجاج المحشي من www.fattoush.me

  • نفصل حوالي نصف كمية حشوة الأرز باللحمة. أما نصف الحشوة المتبقية فنضيف اليها الصنوبر ونحشو بها الدجاج من الداخل، كما نحشو المنطقة فوق الأفخاذ حيث فصلنا الجلد عن اللحم. بعد أن نفرغ من حشي الدجاج نستخدم الإبرة والخيط لإغلاق الفتحة. يمكنك استخدام دبابيس الطبخ المصنوعة لهذا الغرض ولكنني شخصيا أفضل الطريقة التقليدية: الإبرة والخيط.

وصفة الدجاج المحشي من www.fattoush.me

  • نقلب الدجاج ونقوم بحشي منطقة الرقبة بحشوة الأرز باللحمة. نضيف أكبر قدر من الحشوة التي يمكن إضافتها قبل أن نقوم بخياطة فتحة الرقبة بالإبرة والخيط.
  • في العادة أقوم بتحضير الدجاج وحشيه (إلى هذه الخطوة) قبل ساعات من الطهي. ثم أغطي الدجاج جيداً وأضعه في الثلاجة حتى يحين وقت طهيه في الفرن حين أتبع باقي الخطوات.
  • نفتح أكياس الفرن التي سوف نستعملها ونضيف ملعقة صغيرة طحين (دقيق) لكل كيس. نغلق فتحة الكيس بأصابعنا ونهز الكيس حتى يتوزع الطحين داخل الكيس. الأكياس متوسطة الحجم تتسع لدجاجة واحدة، أما الأكياس كبيرة الحجم فتتسع دجاجتين.
  • نفرك جلد الدجاج المحشي باللبن المخلوط بالبهارات ونضع الدجاج في أكياس الشواء.

وصفة الدجاج المحشي من www.fattoush.me

  • نغلق الأكياس بإحكام، نستعمل عود أسنان لثقب ٣-٤ ثقوب صغيرة في أكياس الشواء. احرصي على ثقب الأكياس في الجانب العلوي حتى لا تتسرب مرقة الدجاج من الكيس أثناء الشواء فتحصلين على لحم دجاج جاف!

وصفة الدجاج المحشي من www.fattoush.me

  • نشوي الدجاج المحشي في الفرن على حرارة ٣٥٠° لمدة ساعتين إلى ساعتين ونصف حيث نخرج الدجاج من الفرن عندما يتحمّر من الخارج.

لتقديم الدجاج نسخن نصف الحشوة التي تركناها جانباً ونفردها في طبق التقديم. بعدها وبعناية نقص الكيس من الأعلى ونحرك الدجاج من الكيس على الأرز. نزيّن الطبق برش الصنوبر واللوز المقلي (أو المحمّص) على الوجه.

 

وصفة الدجاج المحشي من www.fattoush.me

وهذه وصفة طبخة اليوم من فتوش: وصفة الدجاج المحشي… صحتين وعافية.

 

الرابط المختصر : /?p=1121

تفاصيل المقالة