كيفية طبخ ذبيحة العيد

كيفية طبخ ذبيحة العيد

 

يحتفل المسلمون في شتى أنحاء العالم بعيدين في كل عام ، و هما عيد الفطر ، و الذي أطلقت عليه هذه التسمية نظراً لأنه يأتي بعد صيام شهر رمضان المبارك ، و العيد الثاني هو عيد الأضحى ، و الذي يكون قدومه بعد وقوف الحجاج على جبل عرفات .

و يتميز عيد الأضحى عن عيد الفطر بتشريع المولى عز وجل فيه بذبيح ذبيحة على المقتدر من المسلمين ، و سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية تنظيف ، و تقطيع ذبيحة العيد بالإضافة إلى طريقة طبخها .

أجزاء الذبيحة :- تتكون الذبيحة من الرأس ، و الأطراف بالعلاوة إلى الكرشة ، و المعلاق .

كيفية تنظيف ، و تقطيع الذبيحة :-
1- بعد إتمام الذبح يتوجب علينا الانتظار لمدة زمنية قدرها 15 دقيقة كحد أدنى ، و ذلك يكون بهدف نزول كامل الدم الموجود في الذبيحة .

2- نبدأ بعملية سلخ الجلد عن الذبيحة ، و من ثم نقوم بإخراج أحشاء الذبيحة الداخلية ، و منها ووضعها في داخل وعاء واسع .

3- نقوم بتقطيع الذبيحة إلى عدة قطع ، و ذلك من أجل تسهيل عملية طبخها ، و من ثم نعمل على تنظيف الرأس ، و المقادم من الشعر ، و الأوساخ الموجودة عليها بشكل جيد ، و من المفضل القيام بحرقها حتى نضمن التخلص من الشعر الموجود بشكل تام ، و من ثم نقوم بعملية التنظيف لكل من أسنان الرأس ، و اللسان .

4- ننظف الكرشة من الداخل ، و ذلك يكون من خلال قيامنا بصب الماء المغلي عليها ليسهل تنظيفها باستعمال سكين نقوم بكشط الأغشية الداخلية بشكل جيد ثم نغسلها باستخدام الماء الساخن ثم تأتي عملية تنظيفها باستعمال الماء البارد مع إضافة ملح الليمون ، و الخل في المرة الثانية من غسلها .

5- ننظف الأمعاء باستعمال أداة حادة مثال سيخ اللحمة ، و ذلك يكون لقلب باطن الأمعاء إلى الخارج ثم تكون عملية تنظيفها باستخدام الماء الساخن ثم الماء الفاتر مع قيامنا بإضافة ملح الليمون ، و الخل في المرة الثانية من غسلها .

6- نقطع المعلاق (الكبدة) إلى عدة شرائح ، و ننظف ما يسمى بالفشة (الرئة الخاصة بالذبيحة) ، و بهذا تكون كل أجزاء الذبيحة قد أصبحت جاهزة لعملية الطبخ .

طريقة طبخ ذبيحة العيد
للقيام بطهي ذبيحة العيد سنقوم بإتباع الخطوات التالية :-
1- نحضر في البداية قدراً كبيراً يتسع لكامل الذبيحة ، و من ثم نضع اللحم في داخله ، و نغمره بالماء بشكل كامل ثم نشغل النار تحت القدر .

2- بعد مرور فترة زمنية قدرها 30 دقيقة نقوم بإضافة كل من شرائح البصل ، و الثوم بالعلاوة إلى الفلفل الأخضر ، و حبات من الطماطم ، و البهارات التي نرغب في إضافتها مثال الكمون ، و الملح ، و القرفة ، و ما إلى غير ذلك من أنواع البهارات المحببة إلينا ، و نغطي القدر ثم نتركه حتى يصل إلى درجة الغليان الجيد ، و في العادة تستغرق تلك العملية ما قدره 60 دقيقة تقريباً.

3- نعود إلى الرأس ، و الكرشة بالعلاوة إلى القوادم الخاصة بالذبيحة ، و نضعها في داخل قدر أخر ، و نقوم بغمرها بالماء ، و نقوم بوضعها على نار متوسطة الدرجة لمدة زمنية قدرها 30 دقيقة .

4- نخرج كل من الرأس ، و توابعه من القدر الثاني ، و نضعها جميعاً في داخل القدر الأول مع قيامنا بإضافة شرائح الكبدة إليها مع تركها على نار متوسطة الدرجة حتى تصل إلى درجة الغليان ، و عادةً ما تستغرق تلك العملية ما قدره 30 دقيقة تقريباً .

5- أبدائي سيدتي بإخراج اللحم من داخل القدر ، و ضعيه في داخل وعاء ، و احتفظي بالمرق الخاص به .

6- أتركي في داخل القدر كمية مناسبة من المرق ، و الذي ستحتاجين له في عملية طهي الأرز ، و ذلك بالطبع يعود إلى الكمية التي تريدين طهيها .

7- قومي بإضافة الأرز إلى القدر ، و أتركيه على نار هادئة الدرجة حتى يصل إلى درجة النضج المناسبة .

8- أبدائي في رفع الأرز عن النار ، و من ثم انتظري لمدة زمنية مقدارها 10 دقائق تقريباً ثم أسكبي الأرز في داخل طبق التقديم المناسب .

9- وزعي اللحم فوق الأرز ، و ضعي الرأس في الوسط ، و من حوله بقية الأجزاء الخاصة بالذبيحة بما فيها شرائح الكبدة .

10- زيني المائدة باستخدام أوراق البقدونس بالعلاوة إلى شرائح الليمون .

11- بإمكانك سيدتي القيام بإضافة بعض الخضار إلى المرق الزائد عن الحاجة مع طبخها لمدة زمنية قدرها 10 دقائق حتى تحصلي على طبق شوربة الخضار اللذيذة ، و من المفضل أن تقومي بتقديم المخللات ، و البصل الأخضر إلى جانب هذه الوجبة الشهية .grey كيفية طبخ ذبيحة العيد

تفاصيل المقالة