مشروبات رمضان تروي عطش الظمآن

مشروبات رمضان تروي عطش الظمآن

grey مشروبات رمضان تروي عطش الظمآن

من أشهرها قمر الدين والتمر هندي والسوبيا…

القاهرة:

يفقد الجسم أثناء ساعات الصيام الكثير من السوائل التي يحتاج إلى تعويضها، ومع حلول رمضان هذا العام في فصل الصيف يتضاعف فقد الجسم للسوائل، لذلك ما إن ينطلق مدفع الإفطار حتى تتهافت الأنفس إلى شرب ما يرطب البدن ويثلجه. وتجنبا لربكة المعدة ما بين ساخن وبارد تنصح خبيرة التغذية ومعدة برامج الطهي منى عامر بأن نختار من قائمة مشروبات رمضان ما يتلاءم مع الإفطار أو السحور، وأيضا ما تحويه الوجبة من عناصر غذائية، ففي رمضان تحرص أكثر الموائد العربية على تحضير المشروبات التقليدية التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن، فلا تخلو مائدة من إبريق به «تمر هندي، سوبيا، خروب، كركديه، قمر الدين»، بالإضافة إلى فواكه الموسم الحالي التي يمكن بواسطتها إضافة لمسة عصرية إلى هذه المشروبات حتى تكون ألذ وأشهى، ونستمتع بكل كوب سنتناوله أو نقدمه إلى ضيوفنا.

1 – عصير التفاح بالصودا «يقدم بعد الإفطار أو السحور ليساعد على عملية الهضم»

* المقادير:

6 حبات تفاح أخضر كوبان من الصودا من دون نكهة عصير حبتين من الليمون الأخضر نصف كوب سكر كوب ثلج مجروش

* طريقة التحضير:

نقوم بتقشير التفاح ونزع البذور منه وتقطيعه إلى قطع صغيرة ويخلط مع عصير الليمون حتى لا يتغير لونه، ثم يضرب في الخلاط مع السكر حتى يتجانس الخليط تماما. يصفى العصير ويخلط معه الثلج المجروش والصودا ويوضع في الأكواب ويمكن أن يجمل بحلقات التفاح.

2 – التمر هندي بصودا الليمون: «يمكن تناوله على الإفطار أو بعده»

* المقادير:

كوب من ثمر التمر هندي لتر ونصف ماء ملعقة كبيرة ماء ورد «حسب الرغبة» كوبان من السكر كوبان من صودا الليمون)

* الطريقة:

تنزع البذور من التمر هندي ويوضع في إناء على النار ويضاف إليه كوبان من الماء فقط حتى يغلى المزيج، يرفع من على النار ويقلب جيدا حتى يذوب في الماء تماما ويصفى في مصفاة ناعمة، ثم يضاف إليه باقي كمية الماء والسكر، ويحرك مرة أخرى ويصفى هذه المرة بمصفاة مغطاة بقطعة قماش حتى ينقى تماما من قطع التمر هندي، ثم يضاف إليه صودا الليمون وماء الورد ويقدم باردا.

3 – شراب السوبيا المثلج بماء الورد تعد السوبيا من المشروبات المحببة لدى كل عربي لما لها من فوائد كثيرة عرفناها من الأجداد، فهناك بلدان تصنعها من الشعير وأخرى من الشوفان، ويقبل الصغير والكبير على تناول السوبيا في رمضان، لما لها من فوائد كثيرة، أهمها أنها تمد الجسم بالطاقة وتروي العطش.

* المقادير:

كوبان من الشعير أو الشوفان لتر ونصف ماء ملعقة قرفة ملعقة هيل مطحون كوب سكر كوب عصير الورد كوب تمر منزوع النوى

* طريقة الإعداد:

يطحن الشعير أو الشوفان في المفرمة حتى يصبح ناعما، ويعجن بكمية مناسبة من الماء يضاف إليه السكر والقرفة والهيل المطحون حتى يتجانس الخليط، يضاف باقي كمية الماء ويصفى الخليط جيدا ويضاف إليه عصير الورد، نقوم بتقطيع التمر إلى قطع صغيرة جدا وتضاف إلى الخليط، يحفظ الشراب في الثلاجة ليلة كاملة، ويتم تقديمه باردا أو مثلجا.

4 – عصير قمر الدين بجوز الهند والفانيليا «يقدم على الإفطار» يعد قمر الدين من أهم المشروبات التي نحرص على تناولها في رمضان، لما في المشمش من عناصر مهمة تعوضه عن ما فقد طوال اليوم.

* المقادير:

شريحة من قمر الدين لتر ونصف ماء ساخن كوب سكر نصف كوب جوز هند ملعقة صغيرة فانيليا حبات مشمشية للتزيين كوب ثلج مجروش

* طريقة الإعداد:

تقطع شريحة قمر الدين إلى مكعبات صغيرة، وتنقع في الماء الساخن حتى تذوب تصفى بمصفاة ناعمة ويضاف إليها السكر والفانيليا وتوضع في الثلاجة إلى موعد التقديم، يضاف في كل كوب الثلج المجروش مع ملعقة من جوز هند وحبة مشمشية، ثم يصب عصير قمر الدين عليها.

5 – عصير الليمون بالنعناع الأخضر «يقدم على الإفطار أو بعده»

* المقادير:

لتر ونصف اللتر من الماء البارد 8 حبات ليمون أخضر كوب سكر كوب نعناع أخضر طازج 2/1 كوب غرانيتا النعناع «متوافرة في المحلات»

* طريقة الإعداد:

– يقشر الليمون ويضرب في الخلاط مع السكر حتى يهرس الليمون تماما، تضاف أوراق النعناع إلى العصير وتضرب من جديد، ثم يصفى العصير تماما ويضاف إليه غرانيتا النعناع الأخضر حتى تعطيه اللون الأخضر الزاهي ورائحة النعناع النفاذة، بعدها يصب في الأكواب، ويمكن تجميله بأوراق النعناع الأخضر ومكعبات الثلج.

6 – عصير طبقات الفواكه المشكلة:

«الوقت الأنسب لتناوله بعد الإفطار بساعة أو قبل السحور ليمد الجسم بالطاقة»

* المقادير:

كوب فراولة كوب مانجو قطع كوب جوافة منزوعة البذور حبتان كيوي 4 حبات موز كوب حليب كوب سكر ملعقة قرفة «حسب الرغبة»

* طريقة الإعداد:

يتم خلط كل نوع فاكهة «المانجو، الفراولة، الجوافة» على حدة، والسكر يضاف حسب احتياج العصير إليه والحليب يخلط مع الجوافة، تحضر الأكواب على حسب عدد الأفراد.. يصب العصير الأثقل أولا «المانجو» ثم الأخف «الفراولة»، وأخيرا الجوافة بالحليب، وتزين الأكواب بحلقات الكيوي والموز، وترش القرفة على حسب الرغبة للتزيين.

تفاصيل المقالة