أطعمة صيفية تعطينا البرودة والإنتعاش والشعور بالخفة

Last updated on 2016-03-07T16:01:28+03:00 at 04:01 م

أطعمة صيفية تعطينا البرودة والإنتعاش والشعور بالخفة
ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة أن يحتوي الطعام في فصل الصيف على أغذية مرطبة وملطفة للحرارة، فالجسم يحتاج للكثير من الماء الذي يعمل على خفض حرارته، ويقلل من إصابته بالإرهاق والإجهاد. لذلك نحن بحاجة لاتباع نظام غذائي صحي وسليم والتعرف على ما ينبغي تناوله من أطعمة وطريقة إعدادها، والبحث عن مأكولات خفيفة وسهلة الهضم تبردنا وتنعشنا وتعطينا الشعور بالخفة واللياقة في الصيف.

الفاكهة:


يعد طبق الفاكهة وجبة أساسية في الصيف ليس لاحتوائها على الماء والسوائل فقط التي تدفع لتعويض ما نفقده في التعرق ولا لقدرته على ترطيب الجسم وإنما لعده أسباب أخرى مهمة منها:


• احتوائها على ملح البوتاسيوم الذي لو فقده الجسم يسبب اللالتواءات بالساق، وضعف في القلب.


• احتوائها على فيتامين (أ) فيرفع من مناعة الجلد خاصة أن الصيف يحمل الكثير من الأمراض الجلدية والعدوى فيقوم الفيتامين بمقاومة درجات الحرارة ويقلل من نسب الإصابة بسرطان الجلد


• احتوائها على فيتامين (ج) الذي يرفع المناعة الفيروسية في الصيف.


000



العصائر: 


لاشك أن إعداد العصائر من الفاكهة الطبيعية ترفع من درجة حرارة الجسم خاصة أننا كلما خفضنا من درجة التبريد (أصبح العصير مثلجا) انخفضت حرارة الجسم وحرق سعرات حرارية أكثر حتى تصل للدرجة الطبيعية 37 درجة.


أما عن المياة الغازية فلا ينصح بها مطلقاً لأنها تحمل سعرات حرارية عالية تسبب السمنة بالإضافة لتسببها في أمراض الهشاشة بالعظام، والحرص على الاستعاضة عنها بالماء أو العصائر الطبيعية أو حتى باللبن خالي الدسم لاحتوائه على الكالسيوم والبروتين بشكل كاف للجسم.
البروتين: 


للأسف يتجه الكثير لتناول الوجبات السريعة التي تؤدي لزيادة الكريستول والسمنة وبالتالي يكثر من فرص التعرض لأمراض القلب لذلك ينصح بتناول الأسماك كالتونة والسلمون وباقي المأكولات البحرية على أن تطهى مشوية أو طواجن.


أما باقي اللحوم فينصح بتناولها على نطاق ضيق إلا إذا كان في الأسرة أطفال يمارسون رياضة ما، على أن تطهى أيضا مسلوقة أو بطواجن بالفرن حتى يتم التخلص من الدهون جيداً. ولا ينصح باعتماد الشوي كطريقة لتناول البروتين بسبب تكون قشرة كربونية سوداء تعد من عوامل الإصابة بمرض السرطان.



الخضار:


يفضل تناول الخضروات باردة وإعدادها في السلطات لأنها تحتوي جميعها على فيتامين (أ، ج) وكذلك تحتوي على الكثير من الماء مثل الخس، الكابوتشي، الخيار.


أما عن خضار الطهي مثل الكوسة، الفاصوليا،البطاطس.. إلخ، فيفضل تناولها مسلوق بدون إضافة أي دسم لأن الدهون ترفع من حرارة الجسم.



الحلويات والمكسرات:


من الخطير جداً تناول الحلويات الشرقية والجاتوه والشوكولاته لأنها ملغمة بسعرات حرارية عالية جداً تشعرنا بحرارة بعد تناولها، لكن من ممكن تناول «الجلي» والأيس كريم وتحديداً أيس كريم الفواكه مثل الفراولة، الكنتلوب لأنها ستكون قليلة الدهون، كذلك تناول «رز بلبن» على أن يعد بلبن منزوع الدسم واستخدام السكر البديل.


أما عن البزر، الفوشار، الفول السوداني والذرة المشوية وباقي المكسرات فإن تناولها بكثرة يشكل خطورة على الجسم لأنها مواد غنية بالدهون والكريستول.

 

الرابط المختصر : /?p=97097

  • مطبخ لمسة

  • أخر تعديل : الساعة 4:01 م
  • كلمات دلالية: ,
تفاصيل المقالة