تمتّعي بالنشاط والحيوية لمدّة أطول في رمضان

Last updated on 2017-03-19T19:53:06+03:00 at 07:53 م

تمتّعي بالنشاط والحيوية لمدّة أطول في رمضان

يأتي شهر رمضان المبارك هذه السنة في فترة قريبة من الصيف، يعني أن ساعات الصوم ستكون أطول. فهل لديك خطة جيدة للحفاظ على نشاطك لفترة أطول خلال نهارك؟
خلال يوم الصيام، يعتمد الجسم على سكر الجلوكوز الذي يتمّ تناوله من خلال وجبة السحور للحصول على طاقته. لكن تلك الوجبة لا تستطيع توفير الطاقة إلا لساعات معدودة، بعدها يجد الجسم نفسه مضطراً للاعتماد على المواد السكرية والدهنية المخزّنة في أنسجة الجسم. حتى يأتي بعد ذلك وقت الإفطار، ليمد خلايا الجسم بالوحدات الحرارية والمغذيات، فيعطيه قوة ونشاط وحيوية.
السحور: ماذا تتناولين خلال وقت السحور لتتمتعي بنشاط لفترة أطول؟
لجعل الصيام فترة تملؤها الحيوية هذه السنة من المهم أن تنتبهي إلى نوعية الطعام المتناول خلال وقت السحور. فهي وجبة مهمة جداً في رمضان تمنع الجوع وهدم أنسجة الجسم وتوفر قدرة أكبر على تحمل النهار الطويل من دون طعام وشراب.
تناولي الأطعمة البطيئة الهضم والإمتصاص والغنية بالألياف مثل النشويات المركبة (الأرز، البطاطس، الخبز الأسمر والحبوب الكاملة مثل البرغل) التي تمنحك الطاقة والنشاط لوقت أطول بعكس السكريات البسيطة (الأطعمة العالية بالسكر) التي تعطيك شعوراً بالنشاط لوقت قصير ثم شعوراً بالجوع بعد ذلك. والجدير بالذكر أن الحبوب الكاملة والخبز الأسمر غنية بالفيتامينات B، التي تساعد جسمك على استهلاك الطاقة من الأطعمة المتناولة.
يمكنك أيضاً تناول مصدر بروتين مع النشويات مثل الحليب ومشتقاته ( اللبن، الجبن، ويستحسن أن يكون الجبن أبيضا لتخفيف كمية الدسم) أو البقوليات (الفول، الحمص) التي ستشعرك بالشبع لفترة أطول.
الإفطار: ماذا تتناولين على وجبة الإفطارلتعوضي الطاقة، السوائل والمغذيات؟
ابدأي الإفطار بحبات قليلة من التمر وكوب عصير طبيعي وكوب من الشوربة. التمر والعصير والشوربة هم مصادر جيدة من النشويات وهذا يساعد على رفع مستوى السكر في الدم بعد انخفاضه خلال النهار. السوائل (الماء، العصير والشوربة) تعوّض للجسم بعض ما خسره من المياه خلال النهار.
لطاقة ونشاط أكبر، من المهم أن تكون وجبتك متوازنة أي تحتوي على النشويات المركبة، البروتين من اللحوم والبقوليات، والخضار والفاكهة.
لتخففي من الشعور بالعطش خلال الصيام:
تأكدي من شرب السوائل بوفرة خاصةً الماء بين وجبتي الإفطار والسحور لمنع جفاف الجسم والشعور بالعطش الشديد في اليوم التالي.
تجنبي الأطعمة المقلية والغنية بالدهون والتي تحتوي على مستوى عال من السكر.
تجنبي الأطعمة المالحة مثل المكسرات، المخللات، والمعلبات.
حاولي ألا تشربي الشاي بكثرة وخاصة وقت السحور وذلك لأنه مدرّ للبول وقد يفقد الجسم بعض الماء
لا تتناولي الطعام بكثرة خلال وجبة السحور.
خير نصيحة:
إن ممارسة بعض التمارين الخفيفة ما بين الساعة 3 بعض الظهر والمغرب، يمكنها أن تساعدك في حرق الدهون المخزنة في الجسم وبالتالي الحفاظ على وزنك أو حتى التخفيف منه.

منقول

الرابط المختصر : /?p=108347

تفاصيل المقالة