زيادة كفاءة المطابخ الصغيرةوترتيبها 2014

Last updated on 2016-01-19T17:49:21+03:00 at 05:49 م

  • بساطة المطابخ الصغيرة:
المطبخ الصغير يتطلب أجهزة صغيرة فالأجهزة الضخمة ستضخم من الشعور بصغر مساحة المطبخ الصغير، وهناك العديد من المحلات التجارية التي توفر عدة تصاميم للأجهزة التي تناسب المطبخ الصغير كالثلاجات والمواقد، كما أن هناك محال توفر خدمة تبديل الأجهزة بآخري ملائمة وهناك أيضا الأحواض المناسبة للتصاميم الصغيرة، ويفضل استعمال الحوض الدوبل في المطبخ الصغير لأنه يعوق عملية غسل الأطباق في الحيز الصغير. تصميمات مطابخ صغيره 111126141408ByF6.jpg

لاداعى لتكرار أدوات المطبخ بلا لزوم فليس هناك حاجة لمجموعة سكاكين أن كانت سكينة الطهاة ذات الجودة العالية متوفرة، بجانب أنه لا يتواجد هناك تدفع لتخزين العصارة في المطبخ أن كان من النادر استعمالها.



ومن المهم ترتيب الأدوات المتشابهة حسب وظيفتها والاستخدام سويا، كما من الأفضل أن تكون أواني الطهى بالقرب من الموقد ولوحات التقطيع بجانب الحوض.

تصميمات مطابخ صغيره 111126141408IeUi.jpg

 

  • زيادة كفاءة المطابخ الصغيرة:
تكمن الزيادة فى كفاءة المطبخ الصغير فى أن يتم استغلال كل زواياه بشكل عملى وبأقتناء أدوات متعددة الاستعمال والوظائف. فمن المعروف أن المطبخ هو مكان للتخزين فيمكن استغلال أحد الجدران بوضع رفوف لإعطاء مساحة إضافية للتخزين، كما أن الرفوف تضفى شكلا جماليا على المطبخ ويمكن استعمال تلك الرفوف لعدة أغراض مثل وضع الميكرويف والتوتستر عليها حتى يبقى الكاونتر فارغا للعمل، وليبدو دائما مرتبا ونظيفا.تصميمات مطابخ صغيره 111126141409RPnd.jpg

مع مراعاة ترتيب التوابل والمعلبات على الأرفف حتى يمنحها شكلا جذابا وتكون أيضا فى متناول اليد عند اللزوم. وللمزيد من الأفكار يمكن استخدام الزاويا وتجاويف الحائط لوضع أدوات النظافة والمكانس والمساحات ويمكن وضع سلة القمامة أسفل التجويف الفارغ للحوض. وليس هناك أفضل وأنسب من استغلال خزائن المطبخ بشكل مثالى عن طريق عمل أدراج وأرفف متعددة الأغراض على أن تسحب للخارج مما يعطى مساحة أكبر فى التخزين وطريقة فعالة في ترتيب الأغراض. مع استخدام الخطافات والدعامات المعلقة لتثبيها فى السقف أو في أركان بالخزائن أو على الجدران لتعليق أوانى الطهى والعديد من الأدوات يوفر مساحات هائلة.



تصميمات مطابخ صغيره 111126141409lyB5.gif

كيفية اختيار ألوان المطابخ الصغيرة



يضفي الاختيار المتناسق لألوان المطابخ حيوية وبهجة لديكور المطبخ . وفي حالة عدم تناغم ألوان المطبخ يكون هناك نفور في شكل ديكورات المطبخ.

 



إن استعمال ألوان المطابخ الفاتحة والخافتة يضفي إحساس بالاتساع للمكان، كما أن الألوان الفاتحة تبعث الراحة النفسية ومنها الأبيض والأصفر والأخضر والأزرق الفاتح والارجوانى الفاتح.
كيفية اختيار ألوان المطابخ الصغيرة

 

  • الاستعانة بالكتالوجات الخاصة بتصميمات المطابخ لتسهيل مهمة اختيار ألوان المطابخ الصغيرة، وكذلك المواقع المتواجدة على الانترنت المهتمة بهذا المجال.

 

  • ملاحظة ألوان الحوائط واللوحات المعلقة داخل المطاعم عند الذهاب لتناول وجبة سريعة، مع ملاحظة لون مفارش طاولة الطعام والأرضيات، فتلك الملاحظات ستسهم في إيجاد أفكار متعددة لديكورات المطابخ.

 


 

  • التعرف على الألوان الملائمة للمطابخ الصغيرة؛ وتحديد الملائم على المطبخ.

 

 

  • مراعاة تكامل منظومة ألوان المطبخ، من ألوان الخزائن ورخامة الحوض ومنطقة العمل وستائر النافذة، بل وكل معدات وأدوات المطبخ. فلابد من اختيار ألوان متناسقة ومتناغمة.

 

 

  • الاختيار بين السيراميك وورق الحائط، وقد يبدو الأمر غريبا عند استعمال ورق الحائط في المطابخ، إلا أنه يوجد منه الآن ألوان مختلفة ونقوش متعددة، ومن مواد مقاومة للماء والرطوبة مما يعطيك مجال أكبر للاختيار.

 

 

  • ولو وقع أختيارك على السيراميك (للجدران والارضيات)، فهو متوفر أيضا فى عدة ألوان ونقوش، وحاولى دائما الإختيار ما بين لونين أو ثلاثة ألوان (يشمل الخزائن) ولاتزيدى عن ذلك- فهذا ما ينصح به خبراء الديكور.

 

 

  • ويمكنك أضافة لوحة جدارية جميلة من الموزايك أما فوق الموقد أو عند الحوض، فهى ستضفى على المكان جوا من البهجة. ويمكن أن تكون اللوحة على شكل رسومات أو مجرد نقوش، على أن تتناسب مع لون بقية الحائط والخزائن والمنطقة المحيطة فأن المطابخ الصغيرة العملية بجانب كفاءتها يجب أن تكون متناسقة ومريحة للاعصاب.

 



  • ألوان أثاث المطابخ الصغيرة:

 

  • اختيار ألوان الخلاطات والمغاسل المتواجدة داخل المطبخ بألوان متألقة ومتجددة، حيث أصبحت متوفرة الآن متوفرة بألوان نحاسية جذابة مع مراعاة تناسق ألوانها مع ألوان ديكورات بقية أرجاء المطبخ.

 

 

تصميمات مطابخ صغيره 111126141419KxFH.jpg

 


 

  • إحرصى على أقتناء خزائن مطابخ صغيرة غير متكلفة فى ديكوراتها حتى لا تشعرك بضيق المكان.

 

 

  • الاهتمام بتناسق ألوان مكونات المطبخ ووضع غطاء ملون لأنبوبة البوتاجاز (الموقد) وغطاء خاص بغسالة الملابس، ومصباح إضاءة ملون، بل حتى لون الأطباق والكؤوس من العناصر الأساسية والمؤثرة في ألوان المطابخ الصغيرة.

 

تصميمات مطابخ صغيره 111126141421jOdk.jpg

 

 

كونى شجاعة عند أختيارك لألوان المطبخ الصغيرة فأنت فقط من سيتعمله مع عائلتك فأجعليه رحب بذوقك الرفيع فى أختيار ألوانه من الالف للياء.

 

حلول المطبخ الصغير

مطبخك صغير، هل تبحثي عن طريقة لاستغلال جميع أركان المطبخ؟ لا تبحثي كثيراً؛ فلدينا الحل لترتيب وتنسيق المطبخ الصغير بشكل يمكن من خلاله استغلال جميع الأركان.



المطبخ الصغير يحتاج لترتيب وتنسيق من شكل خاص – خصوصاً – أن حواء تقضي فيه أغلب أوقاتها اليومية.



لذا لابد وأن يتم استغلال جميع أركان المطبخ من خلال مجموعة من الأفكار و حلول المطبخ الصغير التي نستعرضها لك كالتالي:

لاحظي هنا استغلال المساحة العمودية أكثر من الأفقية للمطبخ كأحد الحلول لاستغلال المطبخ الصغير.

تصميمات مطابخ صغيره 111126141423ulOV.jpg

شاهدي مكان الموقد (البوتاجاز) في الركن الجانبي من المطبخ والأرفف التي تعلوه كأحد الحلول لاستغلال المطبخ الصغير.

تصميمات مطابخ صغيره 1111261414233gCu.jpg

وهنا طالعي الأرفف الجانبية من الموقد (البوتاجاز) التي تم استعمالها لاستغلال أكبر مساحة ممكنة من المطبخ.

تصميمات مطابخ صغيره 111126141424qdGW.jpg

المطبخ الصغير له حلول كثيرة، شاهدي الأرفف العلوية والجانبية وكذلك ارتفاع سقف المطبخ الذي يمنح اتساعا للمطبخ الصغير.

تصميمات مطابخ صغيره 111126141424ggty.jpg

أما هنا فتم استخدام الأرفف العلوية لتخزين بعض أدوات المطبخ الأساسية وكأحد وسائل استغلال أركان المطبخ الصغير.

تصميمات مطابخ صغيره 111126141425CSRc.jpg

 

 

مطبخ صغير نظيف ومنظم



أحيانا لا تتذكر ربة المنزل فى أى مكان من المطبخ تحتفظ فيه بأداة ما أو علبة الصلصلة ومما لاشك فيه أن قدرتك على التصور الشامل لمحتويات مطبخك والأماكن المتواجد بها تجعل من عملية إعداد الوجبات أمراً بغاية السهولة وبعيداً عن المنغصات فكيف يمكن تحقيق ذلك إن كان المطبخ صغير



تصميمات مطابخ صغيره مطبخ-صغير-ولكن.jpg

 

أنظرى الى مطبخك أيا كانت مساحته فلا بد من وجود مساحات ضائعة يمكنك أستغلالها.

نظام التعليق المثبت على الحائط بين الخزائن العلوية وسطح الكاونتر يتيح استخداماً أمثل للفراغ الغير مستغل أساسا و يسهل الوصول إلى أدوات المطبخ التي يكثر استخدامها.

استغلى الأركان بابتكارات جديدة مثل عمل رفوف أو ضلفة دوارة بها رفوف تحتوى على برطمانات التوابل و احتياجات المطبخ

 

والأدراج تلعب دوراً في جعل حدود تصميم مطبخك أكثر اتساعاً كما أن لها دور مهم في إظهار جمال المطبخ وأن تنوعت بين أدراج الأدوات وأدراج التسخين وأدراج غسالة الأطباق وأدراج الثلاجة.

كما أن الأدراج السفلية يمكن استغلالها لتحزين الصواني وغيرها من الادوات حيث أن هذه الأدراج تمثل مساحات غير مستغلة في الغالب.

 

أحرصى على أختيار خزانة مؤونة تسهل عملية الوصول إلى الأغراض مع استخدام أمثل للعمق و الارتفاع عند تخزين الأغذية

كما يمكنك أستغلال المنطقة السفلى للحوض بعمل رفوف للأواني أو ربما لادوات ومساحيق التنظيف وعمل فواطة لفوط المطبخ حتى يتسنى للفوط أن تجف.

وماذا لو تم أستغلال الاماكن فوق الثلاجة بعمل خزانة للاغراض النادر أستعمالها أما المكان بجانب الثلاجة الا ترين أنه ربما يكون المكان الامثل لتخزين أدوات النظافة.

لا تجعلى مطبخك الصغير مكان غير مريح على العكس أجعليه بنظامك وببعض اللمسات الفنية مطبخ صغير نظيف ومنظم لتصنعى فيه أحلى الاكلات.

 

تصميمات مطابخ صغيرة

هناك الكثير من تصميمات مطابخ صغيرة تناسب المطابخ ذات المساحات الصغيرة حتى يكون المطبخ من أفضل الأماكن التي تقضي فيه سيدة البيت وقتها.



– تصميمات مطابخ صغيرة عملية وراقية



تصميمات مطابخ صغيره 111126141430yuIC.jpg

 

تصميمات مطابخ صغيره 111126141430XEkB.jpg

– تصميمات مطابخ صغيرة بأشكال هادئة

تصميمات مطابخ صغيره 111126141431OxlZ.jpg

– تصميمات مطابخ صغيرة مودرن

تصميمات مطابخ صغيره 111126141431UUQq.jpg

تصميمات مطابخ صغيره 111126141432uCn6.jpg

– روعة اللون الابيض في تصميمات مطابخ صغيرة

تصميمات مطابخ صغيره 111126141432rXja.jpg

– الإضاءة لها عامل مؤثر وضروري في تصميمات مطابخ صغيرة

تصميمات مطابخ صغيره 111126141433tmMI.jpg

تصميمات مطابخ صغيره 111126141433TH77.jpg

– جاذبية اللون الأحمر في أرقى تصميمات مطابخ صغيرة

تصميمات مطابخ صغيره 111126141434M5RU.jpg

– تصميمات مطابخ صغيرة مصنوعة من الخشب

تصميمات مطابخ صغيره 111126141434xAPx.jpg

– تصميمات مطابخ صغيرة عملية وجميلة

تصميمات مطابخ صغيره 111126141435f5ja.jpg

تصميمات مطابخ صغيره 1111261414355PcS.jpg

تصميمات مطابخ صغيره 111126141435S8Jw.jpg

– روعة وإبتكار في أحدث تصميمات مطابخ صغيرة

تصميمات مطابخ صغيره 111126141436pgwA.jpg

تصميمات مطابخ صغيره 111126141436fk5u.jpg

 

أفكار للمطبخ الصغير

إذا كان مطبخك صغير المساحة، يمكنك الإقتصاد فى حجم وحدات التخزين بجعلها نصف الحجم المعتاد مثلا، وذلك سيوفر مساحة على حوائط وارضيات المطبخ الصغير.



لاتتمسكى بفكرة أن البوتاجاز يجب أن يكون له أربعة مواقد وذات أشكال مربعة، فهناك موديلات جديدة للمطبخ الصغير عبارة عن أزواج من المواقد التى يمكن أن توضع إلى جانب بعضها البعض في المطبخ الصغير، بحيث تمنحك فى النهاية بوتجاز به أربعة مواقد ولكن بتصميم مبتكر يتناسب مع المطبخ الصغير.



بوتاجاز متعددة الاستخدام للمطبخ الصغير:

 

تصميمات مطابخ صغيره 111126141437JwF9.jpg

تصميمات مطابخ صغيره 111126141437b9cc.jpg

تصميمات مطابخ صغيره 111126141438YAEd.jpg

كل من حوض المطبخ، والثلاجة، والبوتجاز، هى الأشياء الأكثر استخداما فى المطبخ الصغير، لذلك احرصى على أن تكون هذه الوحدات الثلاث فى أماكن متقاربة من بعضها لتتناسب مع أفكار المطبخ الصغير.

يجب أن يكون لديك طاولة لتجهيز وإعداد المأكولات توضع بين البوتاجاز والحوض، فهذه الطاولة الأكثر إستخداما فى المطبخ الصغير.

يجب أن يكون موضع حوض الغسيل بالقرب من غسالة الأطباق في المطبخ الصغير، على ألا يعترض وقوف أحد عند الحوض إمكانية فتح باب الغسالة.

يفضل وضع جميع الوحدات الطويلة عند نهاية طاولة تجهيز الطعام، لتكون بعيدة عن الحوض والثلاجة والبوتاجاز.

يفضل توفير إضاءة قوية ومتعددة فى المطبخ الصغير، لذلك إحرصى على وجود مصادر إضاءة مباشرة داخل الوحدات المعلقة خاصة العميقة منها وفوق مناطق الطهى وإعداد الطعام، ويكون هناك أكثر من مفتاح إضاءة بحيث يمكنك تغيير درجة الإضاءة ومصدرها من وقت لآخر وبما يتوافق مع إحتياجاتك في المطبخ الصغير.

من الأفضل إستخدام مادة يسهل تنظيفها بالنسبة لأرضية المطبخ الصغير.

وطاولات تجهيز الطعام وطهيه على أى أن تكون من مادة يسهل تنظيفها.

 

 

الرابط المختصر : /?p=1039

تفاصيل المقالة