نصائح لتناول حلويات رمضان دون زيادة في الوزن

Last updated on 2020-06-10T21:50:29+03:00 at 09:50 م

نصائح لتناول حلويات رمضان دون زيادة في الوزن، وهي المعضلة التي تواجه الكثيرين منا خلال الشهر الفضيل حيث نقع في حيرة بين التلذذ باطايب شهر رمضان من الحلويات الشهية وبين الرهبة من زيادة الوزن واكتساب الكيلوجرامات والانشات الزائدة.

والنساء اكثر من يعانين من هذه المعضلة خلال شهر الصيام، ما يجعلهن يتحسرن على عدم القدرة على تناول الحلويات كما يرغبن في رمضان. لكن لكل مشكلة حل وكذلك لكل معضلة مخرج، ويتمثل في بعض النصائح البسيطة والذكية التي تساعدك عزيزتي في الاستمتاع بمذاق الحلويات في رمضان دون اي احساس بالذنب او زيادة في الوزن.

نصائح لتناول حلويات رمضان دون زيادة في الوزن

لتتمكني عزيزتي من التلذذ بمذاق حلويات رمضان الشهية والرائعة، اليك هذه النصائح:

•    قومي بتقطيع الحلوى الى قطع صغيرة قبل تقديمها، واحرصي على الاكتفاء بقطعة واحدة او اثنتين فقط كونهما تحتويان على كمية اقل من السعرات الحرارية والسكريات وبالتالي لن تتشبب بزيادة وزنك في اليوم التالي.

•    كما النصيحة بمضغ الطعام جيدا وتناوله ببطء، كذلك هي النصية بالنسبة للحلويات. لا تعمدي الى بلع قطعة الحلوى بسرعة بل تناوليها ببطء واستمتعي بمذاقها في فمك، كما ننصحك بعدم بلعها بسرعة لحين وصول اشارات الشبع الى المخ.

•    هناك العديد من الخيارات الصحية للحلوى الرمضانية التي يمكنك الاستمتاع بها دون الشعور بالذنب او الخوف من زيادة الوزن، ومنها على سبيل المثال الكنافة المحمرة التي تقل دسامة عن الكنافة المعدة بالفرن. كما يمكنك اختيار الكنافة بالجبن بدلا من القشطة او الكريمة اضافة الى اختيار المعمول والبقلاوة المعدة خصيصا لمرضى السكري والتي تحوي كمية اقل من السكر. ولا تنسي بالطبع استخدام الشوفان او الدقيق الاسمر بدلا من الابيض في صنع حلوياتك المفضلة لكن بشرط التقليل من الكميات في كافة الاحوال.

•    استخدمي الزيت النباتي او الزبد الطبيعي بدلا من السمن النباتي في تحضير حلوى رمضان، كذلك اعتمدي على العسل الابيض بدلا من السكر لتحلية حلوياتك الرمضانية.

•    قبل تناول الحلوى، سارعي لشرب كوب من الماء كونه يحفز على الشبع سريعا ويجعلك تاكلين كمية اقل من الحلوى.

•    تجنبي تناول الحلوى فورا بعد وجبة الافطار كي لا يزداد حجم المعدة.

•    تناولي الحلوى بعد صلاة التراويح كي يتسنى للمعدة هضم جزء من طعام الافطار قبل امتلائها من جديد بالحلى. 

•    شرب الماء بكمية كبيرة بين وجبتي الافطار والسحور يساعد على ترطيب الجسم وتنظيفه من السموم وبالتالي الحيلولة دون زيادة الوزن.

•    التمرين اليومي او المنتظم ضرورة ملحة لزيادة معدل الحرق في الجسم خلال شهر رمضان ومنع زيادة الوزن، لذا احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام واختاري انواع الرياضة التي تحبين لكن ننصحك بتمارين الكارديو والايروبيكس التي تساعد على زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية.

•    بدلا من تناول الحلويات الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية، ما رايك بتناول الفواكه كبديل صحي ولذيذ للاستمتاع بالمذاق الحلو وتجنبا لزيادة الوزن في رمضان؟ كما ان التمر خيار اخر صحي يمنحك الطاقة والقوة فضلا عن الطعم اللذيذ.

•    تناولي العصائر الطبيعية التي لا تحتاج لتحلية مثل عصير البطيخ او عصير البرتقال.

الرابط المختصر : /?p=138575

تفاصيل المقالة