موسوعة العناية بالبيت و المنزل

Last updated on 2014-12-02T18:23:46+03:00 at 06:23 م

موسوعة العناية بالبيت و المنزل

 

السلام عليكــمـ ورحمه الله وبركــاتهـ ,؛

ب

هذا الموضوع

يهتم بشكل خاص بموضوعات تتعلق بمنزل الأسرة، حيث نتناول فن إدارة المنزل والذي يتضمن كيفية تنظيف المنزل، ونقدم عدد من النصائح المنزلية لربة البيت لتجنب بعض المشكلات التي تواجهها، كما أننا سوف نقدم توصيف لكافة الأدوات المنزلية التي لا غنى عنها في أي بيت من خلال ملف عن
مستلزمات المنزل…/

أولا ::

أدارة المنــــــزل
موسوعة العناية  بالبيت المنزل

** مستلزمات المنزل **قبل الإقدام على ثأثيث منزل الزوجية، إليكم هذه النصائح المفيدة التي ستنفعك كثيراً قبل الشروع في شراء احتياجات منزلك ..

بعد تحديد الميزانية المخصصة للتأثيث اتبع ما يلي :

خذ نظرة سريعة للمنزل وهو فارغ واكتب على ورقة أول ما لفت نظرك في كل غرفة سواء كان عيب معماري أو نقطة جميلة سواء معمارية أو منظر خارجي يطلع عليها شباك الغرفة، وبعد كتابة هذه النقاط حاول أن تفكر بحل للعيوب وما هي الطريقة الأمثل و الأسهل لإخفائها، وما هي الطرق التي يمكنك من خلالها إبراز النقاط الجميلة لتكون بؤره محورية للغرفة .

خذ جولة على أسواق الأثاث في منطقتكم، و شاهد فقط وقارن الأثاث المعروض وطريقة العرض و الديكور و الأسعار .

تصفح مجلات الديكور المتخصصة ومجلات الأثاث و المفروشات و مواقع الإنترنت الخاصة بالأثاث و الديكور .

اسأل من حولك خصوصاً من تزوج حديثاً عن تجاربهم و خبراتهم في أفضل المحلات و النوعيات و الأسعار.

كون ملف بسيط يحتوي على بيانات عن منزلك مثل رسم تخطيطي صغير للمنزل ومعلومات عن مساحة الغرف و قياسات النوافذ و بعض قطع العينات التي أعجبتك للأقمشة أو ورق جدران و ألوان الطلاء والتي تختارها من المحلات التي تزورها، وكذلك اجمع الصور التي جذبك فيها لون الطلاء مثلا أو أي فكرة أخرى كالستائر وضعها داخل الملف .

يفضل أن يكون الملف معك دائما عندما تتجول في الأسواق ليعينك سواء بالمعلومات الذي يحويه لقياسات النوافذ أو الغرف أو الألوان و الأقمشة المفضلة لك كما يمكن أن تسجل فيه مواعيد التسليم التي تتفق عليها مع أصحاب المحلات .

الاستعجال في شراء المفروشات غير مرغوب به حتى مع توفر الإمكانيات لأن الاختيار يحتاج إلى الدقة و التأني و التمحيص الجيد فاهتم أولاً بالغرف الرئيسية كغرف النوم و المعيشة و المطبخ ثم الغرف الثانوية كغرف الاستقبال و السفرة و المداخل و الممرات .

5818-005

53545

سكــاكين المطبـــخ ..

ـــــــــا …  53546  

الساطور: نصل هذا السكين كبير جدا و يستخدم لقطع مابين العظام و مفاصل اللحم و يجب أخذ الحيطة و الحذر أثناء استخدامه .

53547

سكين كبيرة: و هي التي تستخدمها الطباخين عادة و تكون ذات نصل يتراوح بين 15 و 30 سم مقوسة الحافة لتسهيل التقطيع بصورة سريعة.

53548

سكين صغير: و هي التي تستخدم للتقشير عادة و تكون ذات نصل يتراوح بين 6 و 9 سم مقوسة الحافة لتسهيل التحكم في التقطيع و هي الأكثر استعمالا .

53549

أداة سن السكاكين::: و هي عبارة عن مقبض و قضيب طويل من الفولاذ لجعل السكاكين حادة و ذلك بتمرير السكين عليه بزاوية 45 درجة بطريقة سريعة .

نـــ OLYMPUS DIGITAL CAMERA   

أوانــــــــــي الطهي ..
53551

أوانــــــــــي الطهي ..
القدور: هناك أشكال و أنواع متعددة من القدور، و يفضل استعمال كل حجم حسب الطلب لكي يسهل عملية الطبخ أما بالنسبة لأنواع القدور فيفضل استعمال القدور ذات الوزن المعتدل، و لا ينصح باستخدام المانعة للالتصاق لأنه إذا غسلت بطريقة خاطئة بحيث تم كشط السطح تصبح غير جيدة و يمكن أن تؤذي بالصحة.

المقلاة: تكون عريضة و عميقة و لها مقبضان و تستخدم لأغراض القلي المختلفة كما يمكن أن تستخدم للطبخ .

53552

مقلاة البيض: تكون ذات قاعدة سميكة و مقبض طويل مقاوم للحرارة

53553

قدر البخار: هناك أنواع متعددة منها الفولاذ أو الخيزران و يتكون من وعاء و قواعد ذات ثقوب يوضع عليها الطعام و غطاء.

53554

قدر الضغط: يتكون من وعاء و غطاء يثبت بطريقة معينة و يعتمد على الضغط الناتج داخل الوعاء لنضج الطعام و من فوائده أنه يأخذ تقريبا نصف المدة في طهي الطعام و لكن يجب توخي الحذر حين استعماله .

 وتـــــ  53555     

قدر الفخار: يتكون من وعاء و غطاء من الفخار يستخدم بكثرة في المغرب العربي لطهي الطعام و يعطي الطبخ نكهة لذيذة .

53556

وعاء المزج و الخلط: هناك أنواع متعددة منها المعدنية و هي موصلة جيدة للحرارة و منها البلاستيكية و تكون بأحجام مختلفة حسب الكمية المراد مزجها.

أدوات تستخدم في المطبــخ ..
53557

مقصات المطبخ: اختر مقص متعدد الاستعمال على أن يكون مقاوم للصدأ

قشارات الخضار: هناك أنواع عديدة متوفرة و يفضل استعمال القشارة ذات المقبض البلاستيك و رأس طويل من المعدن.

53558

ألواح التقطيع: إما تكون خشبية أو بلاستيكية و يفضل شراء من اثنين إلى ثلاثة واحدة للدجاج و اللحوم و أخرى للخضار و أخرى للثوم و البصل و ينصح بغسلها جيدا بعد الاستعمال مباشرة.

مبشرة: هناك أنواع عديدة متوفرة و يفضل استخدام النوع المكون من علبة مجوفة مع عدد مختلف من الثقوب على كل جانب للتقطيع من كل جهة

53559

ملعقة الآيس كريم: مصنوعة من الفولاذ المقوى أو الألمنيوم و يمكن استخدامها لعمل كريات من البطيخ أو الشمام.

عصارات الليمون: هناك عصارات لليمون الكبير و التي تكون من الزجاج أو البلاستيك على شكل مخروطي و فيه ثقوب مدببة في الوسط أما عصارات الليمون الصغير فهي تكون من الفولاذ و هي عبارة عن طرفين ملتصقين من الناحية المخروطية و منفصلين من ناحية المقبض.

53560

المصافي: هناك أنواع و أشكال عديدة و ينبغي اقتناء مصافي ذات ثقوب مختلفة و أحجام مختلفة لتتناسب مع جميع الاحتياجات .

53561

الفرشاة: تشبه فرشاة الطلاء تستخدم لدهن طبقة لامعة على المخبوزات.

النشابة: تكون عادة خشبية و هي عبارة عن أسطوانة ذات مقبضين أو بدون مقابض تستخدم لرق العجين.

أكياس تزيين: هناك أحجام متعددة و تختلف الفوهات من حيث الشكل و الحجم و النوع


الملاعـــق وادوات المطبخ الكهربائيه

المــلاعق

قاعدة الملاعق: تكون بأشكال و أنواع متعددة و لها أهمية كبيرة في نظافة المكان لأنه توضع عليها الملاعق المستخدمة في الطبخ أثناء عملية الطبخ

 

53562

الملاعق الخشبية: جيدة للمزج و الخلط و تستخدم عادة في خفق البيض و هي موصلة سيئة للحرارة مما يسهل استعمالها .

ملعقة المصفاة: و هي ملعقة معدنية ذات مقبض غير موصل للحرارة تستخدم عادة في القلي.

الملعقة الكبيرة: تستخدم عادة في الطبخ لتسهل عملية المزج و فصل المواد و هي مثل ملاعق الطعام و لكن أكبر حجما تتراوح بين 20 و 30 سم.

53563

المغرفة: هي عبارة عن ملعقة معدنية ذات تجويف كبير مما يسهل حمل السوائل.

ملعقة الجاروف: هي عبارة عن ملعقة معدنية تشبه الجاروف تستخدم لحمل الطعام الذي يكون في صينية أو له شكل محدد .

ادوات المطبخ الكهربائيه …

الغلاية: تستخدم لتسخين الماء.

الخلاط: من الأدوات المهمة في المطبخ يمكن به خلط المقادير الجافة و السائلة.

53564

المطحنة: تستخدم لطحن المقادير الصلبة و الجافة و يفضل شراء مطحنتين واحدة للمواد ذات الرائحة القوية و أخرى للمواد الأخرى أو الاهتمام بها و غسلها بعناية فائقة و التأكد من ذهاب الرائحة الفواحة.

مضرب الخفق: يفضل شراء الخفاقة ذات الرؤوس المتعددة لاستعمالها في الأغراض المختلفة كما يفضل شراء الخفاقة الثابتة لأنها أسهل في الاستعمال .

53565

الشواية: هناك أنواع متعددة و لكن للاستخدام المنزلي يفضل الشواية الكهربائية.

إناء التبخير: يسهل عملية طبخ الطعام على البخار .

المقلاة: هناك أنواع و أشكال عديدة تتوفر مع سلات للقلي و ترموستات لتنظيم درجة الحرارة مما يسهل عملية القلي و لكن المشكلة في مثل هذه المقالي أنها تستخدم كمية كبيرة من الزيت.
53566


أطباق الفـرن

قوالب الفرن: هناك أنواع و أشكال متعددة هناك القوالب المعدنية التي تستخدم لطهو الأطعمة و الخبز و تكون ذات جدار مرتفع قليلا و هناك القوالب الزجاجية التي تستخدم لطهو الأطعمة المختلفة كما يمكن أن يقدم فيها الطعام أما بالنسبة للأشكال فهناك المستطيلة و البيضاوية و الدائرية.

قوالب الكيك: تكون عادة مصنوعة من المعدن و حوافها عميقة و يمكن أن تكون قاعدتها قابلة للفك .

قالب التشيز كيك: يتكون من قاعدة متحركة بالإضافة إلى جانب مقصوص.

قوالب الخبز: تكون عادة مصنوعة من المعدن على شكل مستطيل ذات حواف رفيعة .

53567

فن أدارة المنــزل …

هناك أشياء وأدوات موجودة لدينا في المنزل فكِّري في أسلوب جديد للإنتفاع بها كما يلي:

علب فارغة أو أوعية بلاستيكية:

لِمَ لا نقُم بتجميلها وتجعلها أحواضًا للزهور أو مستودعًا للأشياء الصغيرة مثل المسامير وغيرها.

موسوعة العناية بالبيت المنزل

مفكرات وكراسات قديمة:

وبها ورق أبيض فارغ.. ما رأيك في أن نقطِّعَه قطعًا متساوية ونستخدمه كورق مكتب.. فكم من مرة نبحث عن ورقة نكتب عليها ملاحظة ولا نجد.

53569

الملابس:

53570

ملابسك القديمة.. قُمْ بفَرْزِها.. ستجد بعضها قد ضاق عليك.. اغسلها وقم بِكَيِّها وتصدَّق بها.. إن الكثيرين سوف يَسْعَدون بها؛ لأنهم بحاجة إليها، لا تحرم نفسك من الأجر أبدًا.
الملابس التي لا تصلح للاستعمال.. قم بقَصِّها بطريقة منتظمة واستعمل النوع الجيد من القماش فيها كقواعد للأطباق والأكواب، والنوع العادي كقطع قماش للمطبخ.
الملابس الصيفية والشتوية.. قم بتخزين ما لا يناسب الموسم بطريقة جيدة تحفظها من الأَرَضَة وتكون سهلة التنظيم، وأَعِدَّ قائمة بالملابس التي قمت بتخزينها حتى تستطيع في الموسم الجديد أن تحدد ما الذي يحتاج إلى شراء.
الأحذية.. احتفظ دائمًا بأسفنجه التلميع ووسائله.. انظر إلى القديم منها أصلحه إذا كان يحتاج إصلاح.. إن لم تستعمله أعطه لمن يستحقه.. قم بعمل رَفٍّ للأحذية بالقرب من باب البيت يرتفع عن الأرض 20 سم؛ ليسهل عليك تناول الحذاء ويُبْعِد أَتْرِبَتَه عن الأرض.
الجوارب.. انظر إلى الجوارب التي لديك.. ما الذي يحتاج حياكة وما الذي انتهى عمره.. هل تريد شراء عدد جديد منهم، اكتب ذلك في خطتك الأسبوعية.
الفحص الدوري للسباكة والكهرباء:.
يجب أن يكون لك فحص دوري للسباكة والكهرباء في بيتك، لا تهمل في إحضار المختص، فإن العمل الذي يكلفك جنيها اليوم من الممكن أن يكلفك مائة إذا أُهْمِل

ملفــات:

احتفظ بملفات في بيتك في مكان واحد سهل الوصول إليه، لا تهمل في أوراقك، وإذا كنت تملك ماسحة ضوئية موصولة بجهاز حاسوب فقم بعمل نسخة من كل الملفات على الحاسوب بطريقة منتظمة تمكنك من الحصول على نسخة مما تحتاج إليه منها في أي وقت دون أن تَمَسَّ الأصل، وإليك أمثلة على الملفات التي من الممكن أن تحتفظ بها:

ملف لكل فرد بالأسرة: به شهاداته وصوره وصور شهادات الميلاد والبطاقة الشخصية وجواز السفر ورقم التأمين ونسخة من السيرة الذاتية والشهادات الصحية وكل الأوراق التي تخص كل فرد.
ملف للسيارة: به على سبيل المثال عقد الشراء، صورة من الرخصة، تاريخ الصيانة ومواعيد الفحص الدوري، وموعد تجديد الرخصة.. إلخ.
ملف مالي.. به الموقف الضريبي وفواتير الكهرباء والمياه والهاتف والجوال وبطاقة الائتمان.
ملف للأجهزة الكهربائية بالبيت به الفاتورة وعقد الصيانة والضمان. يمكنك استخدام برنامج مايكروسوفت أكسس لعمل قاعدة بيانات عن كل الأجهزة المستخدمة في بيتك بسهولة جدًّا.
هاتف المنزل:

53571

اجمع أرقام الهاتف التي تستخدمها في مفكرة واحدة وضعها بجوار الهاتف دائمًا ولا تنقلها من مكانها بجوار الهاتف لأي سبب.. وإذا كان هاتفك يشتمل على ذاكرة تليفون فلماذا لا تستخدمها فإن ذلك يوفر عليك وقت البحث والطلب.

ترتيب دولاب الملابس ..
53572

ترتيب دولاب الملابس

أختي العزيزة هل تعانين من مشكلة الفوضى في خزانة ملابسك، لدرجة أنك لكي تعثري على شيء تردينه يشبه بحثك عن إبرة في كومة قش؟

باستطاعتك ترتيب هذه الفوضى إلى الأبد بإتباع النصائح العشر التالية:
1- تخلصي من كل شي لا تردينه وذلك عن طريق إفراغ الخزانة تماما ومن ثم تنظيم 3 مجموعات الملابس التي ستحتفظين بها و التي ستمنحينها لغيرك و التي سترمينها.

2- معظم الناس يرتدون 20% من ملابسهم في 80%من الوقت لذلك قومي بتخزين الأغراض التي يندر ارتداؤها في مكان ما، أو علقيها في جزء جانبي بخزانتك وذلك سوف يترك لك فراغا تضعين فيه الملابس الأكثر ارتداء في مقدمة الخزانة .

3- افحصي خزانة ملابسك وإذا وجدت أي فراغ فاستخدميه في تخزين ملابسك مبتدئة بالأرفف ثم الأدراج.

4- اجعلي من الوصول إلى الشماعات وأماكن التعليق عملية مريحة لأنك ستكونين أكثر ميلا لاستخدام أي شيء لا يحتاج منك إلى بحث وتنقيب .

5- اختيار الشماعة الصحيحة لكل قطعة سيترك ملابسك غير مجعدة وجاهزة للبس فلكل قطعة ملابس شماعة
مختلفة صممت خصيصا لها .

6- قومي بتعليق الفستان أو العباءة بمجرد خلعها حتى ولو لم تكن كاملة فهذا أفضل من الانتظار لما بعده فربما تصبح ملابسك في صورة رثة في كومة على الأرض .

7- لتخزين المجوهرات استعملي علبة مجوهرات خاصة .

8- بعد الاستحمام ارتدي ملابسك النظيفة وقومي بوضع الملابس الغير نظيفة في حاويات من البلاستك ويمكن إن تجدين في الأسواق حاويات خاصة للملابس التي تحتاج للغسيل .

9- ضعي ملابسك في مجموعات حسب اللون والنوع وعندما تكونين في عجلة من أمرك فانه يسهل
عليك تقرير ما تردينه .

10- ضعي الحقائب في خزانتك في مكان ملائم وفي متناول يدك إذا كنت كثيرة الأسفار. وألا فضعيها
في المخزن

 

الحفاظ على نضارة السجاد

53573

للحفاظ على نضارة سجادتك في منزلك وخصوصاً في غرف الجلوس والصالونات ولكي تحافظي على رونقها يجب إضافة قليلاً من الخل إلى ماء التنظيف، وذلك أن تضيفي قليلاً من الخل إلى الوعاء المراد تنظيف السجاد به وتفرك السجادة بقطعة من القماش القطني وبهذا ستحافظ السجادة على رونقها ولمعانها وتقتل حشرات العتة التي تتواجد في السجاد

أساليب التخزين الصحيحة

53574 
أماكن التخزين في المنزل عديدة، فمن المطبخ إلى غرفة النوم ومرورا بدورات المياه، ويمكن القول أن اختيار الطرق المناسبة والمدروسة للتخزين يعطي نتائج مبهرة قد لا تتوقعها، بينما يكون التخزين العشوائي بداية لمرحلة طويلة من التعب والمشقة لك وضياع الأدوات وربما تلفها نتيجة لتخزينها في أماكن غير مناسبة لها .
اتركي 15% من مساحة للتخزين فارغة لإضافات أخرى في المستقبل.
خزني الأدوات المترابطة ببعض دائمـًا قريبة من بعض، مثلاً الأدوات التي تستخدمـها في السفر فقط احتفظي بها معــًا.
الأدوات المستخدمة باستمرار تخزن على ارتفاع يتراوح في المسافة بين الركبة والكتف.
الأدوات النادر استخدامها تخزن في أماكن يصعب الوصول إليها كأعلى الخزائن مثلا.
مساحات التخزين الكبيرة يمكن تقسيمها بواسطة أرفف إضافية، سلال، صناديق.
استخدام الصناديق الشفافة للتعرف على المحتويات بدون فتحها وألصقي بطاقات إرشادية من الخارج تدل على محتويات الصندوق.
استغلي المساحات المهملة مخلف الأبواب، أعلى الخزائن، أسفلها .. الخ .
تجنبي تخزين القطع الثقيلة والضخمة في أماكن مرتفعة .
تذكري أن الطقس يتغير باستمرار ويؤثر ذلك على المواد المخزنة ( بارد، حار، رطب، حشرات ) .

تنظيف المنزل ..

53575

تعلمنا منذ صغرنا أن “النظافة من الإيمان”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله طيب يحب الطِّيب، نظيف يحب النظافة…). [رواه الترمذي]. والبيت النظيف يعطى إحساسًا بالراحة لمن يقيمون فيه ومن يزورونهم، والعلاقة وثيقة بين نظافة البيت وصحة ساكنيه؛ فالبيت النظيف بيت صحي.

وتتحقق النظافة بالوقاية والعلاج؛ فالوقاية تكون عن طريق تجنب ما يؤدي إلى قذارة البيت، أمـا العـلاج فيكون عـن طريق التنظيف الدائـم بشكــل يومــي أو أسبوعي أو شهري، حسب حاجة المكان إلى النظافة. ويجب ألا تكون نظافة البيت مهمة عشوائية تقليدية، بل على ربة المنزل أن تخطط لها بالتعاون مع أفراد الأسرة، حتى يكون البيت مكاناً ملائماً للسكن النفسي والراحة.

العنايه بالأجهزه المنزليــه ::
الثلاجة :

للمحافظة على الثلاجة يراعى الاتى:

التقليل من قفل وفتح الثلاجة لأنه يزيد من استهلاك الكهرباء.
وضع المواد الغذائية نظيفة مثل الخضروات واللحوم في الثلاجة لأنه يؤثر ذلك على رائحتها.
يجب تغطية الأطعمة ذات الرائحة النفاذة كي لا تؤثر على الأطعمة الأخرى وتنتشر بالثلاجة.
يجب وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية مع ترك فراغ خلفها.
لا تستخدمي آلة حادة للتخلص من الثلج في الفريزر وانزعي الفيشة قبل تنظيفها بعدة ساعات.
لا يجوز فرش الأرفف بالمشمع حتى يسهل انتقال البرودة لحفظ الطعام.
ضعي بها قطعة فحم أو قليل من البن لامتصاص الروائح غير المرغوب فيها.
بعد تنظيف الفريزر ادهنيه بقليل من الجلسرين حتى لا تلتصق الأطعمة فيه.
عند غسل الثلاجة استخدمي الماء الدافىء المضاف إليه بيكربونات الصوديوم بدون صابون وامسحي بإسفنجة مبللة بهذا الخليط ثم نشفيه بعد ذلك.
لا تشغلي الثلاجة على أقصى درجة للبرودة حتى لا يستهلك الموتور سريعًا.
غسالة الملابس :
عند استخدام الغسالة العادية يراعى الآتي:

ضعي الغسالة على قاعدة خشبية لمنع الصدمات الكهربائية إذا حدث بها أي عطل.
عدم وضع أشياء صلبة فيها حتى لاتسبب كسر المروحة.
لا تملئي الغسالة أكثر من ثلثيها بالماء حتى لاتبتل من الخارج.
الغسالة الأوتوماتيكية :عند استخدام الغسالة الاتوماتيكية يراعى الاتى:

تجفف الغسالة والإطار الكاوتشوك الموجود بها للمحافظة عليه من التشقق ولوقاية الغسالة من الصدأ.
لا تجعلي الغسالة ممتلئة جدا حتى تعطى الغسيل حرية الحركة للتخلص من القاذورات العالقة به.
عدم تخطى الوزن المتوسط المقرر لها من الملابس حتى لا تتعرض للتلف.

البوتاجاز:
لصيانة البوتاجاز يراعى الآتي:

تزال البقع الدهنية وهى ساخنة بواسطة منشفة جافة.
تنظف عيون الموقد بنقعها في محلول ماء ساخن مضاف إليه الخل ثم تغسل بالماء والصابون وتشطف جيدا وتجفف.
نظفي عيون الموقد بواسطة أبرة رفيعة وليست بأعواد خشبية حتى لا تنكسر بالداخل وبالتالي تتعرض للانسداد.
إذا انسكبت الصلصة أو الدهون في الفرن الساخن اغلقى الشعلة وافتحي الفرن وانثري على السطح كمية من الملح الخشن ثم أزيليه باسفنجة مما يسهل عملية التنظيف.
تأكدي دائما من سلامة الخرطوم الموصل للأنبوبة أو الغاز واغلقى المحبس دائما عند عدم التشغيل.
المكواة الكهربائية:
للمحافظة على المكواة الكهربائية، حافظي عليها بمراعاة الآتي:

اسحبي الفيشة قبل انتهاء الكي بثلاث دقائق للاستفادة من حرارتها توفيرا لاستهلاك الكهرباء.
يجب أن يكون اتجاه الكي في خطوط مستقيمة ماعدا نسيج التريكو فيكوى بالضغط من أعلى لأسفل.
لتنظيف المكواة العادية استخدمي الماء والخل أما المكواة البخارية ضعي في الخزان الخاص بها الماء وكثيرًا من الخل وضعي الفيشة وانتظري حتى يتبخر الماء تمامًا ثم اشطفيها بالماء عدة مرات للتخلص من الرواسب البيضاء التي تتركها المياه في الثقوب.
الخلاط الكهربائي:
للمحافظة على الخلاط الكهربائي يجب صيانته بمراعاة الآتي:

يراعي تثبيت الخلاط على قاعدة خشبية لحفظ توازنه عند الاستخدام.
احرصي على نظافة الفاكهة والمواد المراد عصرها أو خلطها ومن الأفضل تقطيعها إلى قطع صغيرة حتى يسهل عصرها.
لا تجعلي الخلاط يعمل لفترة طويلة دون إراحته من آن لآخر حتى لا يفسد المحرك.
جففي الخلاط جيدا بعد الاستخدام وإذا استخدم في إعداد اى مادة دهنية وصعب عليك تنظيفه ضعي 2كوب من الماء الساخن المضاف إليه سائل التنظيف واخلطيه جيدا بالخلاط ثم اسكبيها وضعي كمية أخرى من الماء النظيف للشطف الخ.

التخلص من الحشرات المنزليه

تكثر الحشرات في المناطق الحارة، وتنتشر في المنازل وتسبب الكثير من المتاعب والتلف فضلا عن خطورتها في نقل الأمراض المعدية وانتشارها.

وتتحقق سلامة البيت في خلوه من كل الحشرات؛ لذا يجب مقاومة الحشرات والحيوانات الضارة في المنزل؛ حتى تتحقق السلامة والوقاية من الأمراض، ويكون التخلص من الحشرات المنزلية بمكافحتها والوقاية منها حسب نوع هذه الحشرات.

والحشرات الشائع وجودها في المنازل:الذباب – البعوض – النمل – البق – الصراصير – العثة – الفئران.

ولمنع دخول هذه الحشرات وتكاثرها في المنزل يتبع ما يأتي:

تنظيف المنزل نظافة تامة
حفظ قاذورات المنزل وسائر الفضلات في صندوق للقمامة محكم الغطاء مع مراعاة تطهير الصندوق بين فترة وأخرى.
تجديد هواء غرف المنزل وخزانة الطعام.
سد الثقوب والشقوق بالأسمنت أو الجبس .
تنظيف الأطباق القذرة وأواني الطهي بعد استعمالها مباشرة.
وضع شباك أو ستائر أو سلك على النوافذ والأبواب.
عدم ترك فضلات الطعام على المائدة أو في خزانة الطعام.
إبادة الحشرات المنزلية:
الحشرات المنزلية قد تصبب إزعاجًا شديدًا لأفراد الأسرة وقد تعرض صحتهم للخطر لذا تسعى كل ربة أسرة إلى التخلص من هذه الحشرات وتعتبرها عدوًا خطيرًا. وفيما يلي نتعرف على أخطر هذه الحشرات وأكثرها انتشارًا ونبين كيفية التخلص منها.

الذباب:
الذبابة حشرة تنقل التيفود والكوليرا والرمد الصديدي. ويباد الذباب بالطرق التالية:

يرش على أرض المطبخ ليلا أحد المبيدات وتكنس الأرضية في الصباح.
ترش السموم القاتلة للحشرات على النوافذ وفي الجهات التي يكثر فيها الذباب.
تستعمل الأوراق اللاصقة أي التي عليها ورنيش الذباب وتوضع في مكان تواجد الذباب بكثرة، وتترك فيتجمع الذباب عليها ويلتصق ويباد بإحراق الورقة.
استعمال مبيدات الرش بعد أن يتم غلق النوافذ والأبواب ثم يجمع ويحرق.
البعوض:
يكثر البعوض في الجهات الرطبة وفي مناطق البرك والمستنقعات، وينقل الكثير من الأمراض الخطرة كالحمى الصفراء والملاريا وتتم إبادته بالطريقة التالية:

صب زيت البترول)النفط) في بالوعات تصريف المياه وخصوصا في الصيف.
بادته بتدخين المنزل بغاز ثاني أوكسيد الكبريت وهذه العملية تحتاج إلى حذر.
استعمال مبيدات الرش بعد أن يتم غلق النوافذ والأبواب.
الصراصير:
تنقل السرطان. و لإبادة الصراصير يتبع ما يلي:

سد فوهة البالوعات والمراحيض في الليل بقطعة من البلاط وغيره.
صب المحاليل السامة أو البترول في فتحات البالوعات والمراحيض ثم يصب عليها الماء في الصباح.
إلقاء كرات من الدقيق المعجون بالمبيدات الحشرية في المكان الذي تكثر فيه الصراصير وفي أماكن بعيدة عن متناول يد الأطفال.
النمل:

يزال الفتات وبقايا الأطعمة من على الموائد أو خزانة الطعام.
توضع أرجل الموائد أو الخزانات في أوان صغيرة بها ماء عليه طبقة من زيت البترول.
ترش الشقوق التي يأوي إليها النمل بمسحوق مبيد حشري.
العثة:

يتم تعريض الملابس الصوفية والفراء والبطانيات والسجاد للهواء وتنظف تنظيفا جيدا بالفرشاة لإزالة البويضات أو الديدان الصغيرة، ثم تحفظ بعد ذلك في صناديق نظيفة أو داخل علب كرتونية محكمة الغطاء ومعها قليل من النفتالين . أو قطع الصابون من الصابون ذو الرائحة الطيبة أي المعطر.
للمحافظة على الملابس من العثة يجب تعليق أكياس صغيرة محتوية على قليل من النفتالين أو قطع الصابون .
الفئران:

الفئران تنقل الطاعون، ويتم التخلص منها باستعمال المستحضرات السامة الجاهزة للقضاء على الفئران، واستعمال مصائد الفئران بوضعها تحت المنضدة أو قريبًا من الحائط، بعيدًا عن الممرات.
تتم إبادة الفئران باستعمال المصائد التي يوضع فيها الطعم، ويجب الحذر من لمسها كثيرا لأن الفئران تشم رائحة الإنسان بسرعة فتمتنع عن دخولها.
يوضع عشب البابونج البري في الأماكن التي تسكنها الفئران فتهرب من رائحته لأنها تكرهها.
القمل:
تنقل التيفود، ويتم التخلص منها بدهن الشعر بمرهم الزئبق بعد غسل الرأس بالماء الساخن والصابون، مرة كل ثلاثة أيام، وتستمر هذه العملية لمدة عشرين يومًا، أو يدلك الشعر بحوالي ملعقة شاي من بودرة تحتوى على مادة(د.د.ت) كل ثمانية أو عشرة أيام.

ويباد قمل الملابس برش الملابس على ظهرها ببودرة تحتوى على مادة (د.د.ت) بنسبة 10% وتترك أربعًا وعشرين ساعة تقريبًا، ثم تُغْسَل ويُغْلَى القطن الأبيض منها وتُكْوَى، مع مراعاة كثرة تعريض المفروشات لأشعة الشمس.

البراغيث:
حشرة البراغيث تنقل الطاعون؛ حيث ينتقل عن طريقها من الفئران والقطط والكلاب إلى الإنسان، ويتم التخلص منها بعرض المفروشات لحرارة الشمس القوية جدًّا، واتباع أساليب النظافة التامة، واستخدام المبيدات.

 

نظافة النوافــــــــذ

الجزء الخشبي والمعدني دائماً ما تجدهما في صورة شرائح مما يؤدى إلى تجمع الأتربة على الجوانب لذا فهذه عدة نصائح للنظافة لا ترى أي آثار بعدها للأتربة والاتساخ:
تنظف الشرائح المعدنية أو الخشبية من الجانب الأيمن مروراً بالجانب الأيسر أو العكس وليس من أعلى لأسفل بواسطة فرشاة المكنسة الكهربائية.
أما إذا كنت ستستخدم الفرشاة العادية عليك بالبدء من أعلى لأسفل، لا ينصح باستخدام الفرشاة البلاستيكية لأنه عند تنظيف الشرائح المعدنية من أسفل لأعلى تغلق هذه الشرائح وستجد صعوبة في تنظيفها .
تستخدم قطعة إسفنجية جافة لإزالة الأتربة من على النوافذ المصنعة من النسيج أو الفينيل.
وإذا كنت ترغب في مزيد من اللمعان يمكنك استخدام المنظف المتاح، وذلك برش القليل منه على قطعة قماش جافة تمسح بها الشرائح أو المنطقة المتسخة ولا تقم برش أي منظف بشكل مباشر على المكان المراد تنظيفه.
إذا كان الماء مستخدماً في التنظيف فلا مانع أن يطبق على النوافذ الخشبية ولكن لا تغمرها بالمياه أو تحركها من مكانها
لستائر النسيجية إذا كانت متسخة بدرجة كبيرة يستعان في هذه الحالة بالتنظيف الجاف في الأماكن المتخصصة.
منظف منزلي للنوافذ المعدنية أو المصنعة من الفينيل:
المكونات
قطعة سجاد صغيرة.
مسحوق غسيل .
دلو من الماء.
فرشاة.
خرطوم.
الخطوات:

خلع الستائر المعدنية ثم توضع على السجادة الصغيرة.
يوضع قليل من المسحوق في الدلو الملئ بالماء.
تبلل الفرشاة ثم تمرر على الشرائح المعدنية من جانب إلى الجانب الآخر.
تقلب الشرائح المعدنية على الجانب الآخر لكي تنظف.
تغسل بالماء الجاري عن طريق الخرطوم المستعان به مع رفع الشرائح لأعلى حتى تتخللها المياه.
لتمنع تراكم المياه يمكنك تمرير أصابع يدك عبر الشرائح المعدنية لأسفل عدة مرات للتخلص من الماء الزائد.
تترك حتى تجف قبل تعليقها (مع ضمان وضعها في شكل رأسي ليجف كلا الجانبين).

ي                53576


التنظيف النصف سنوي للمنزل

يشمل التنظيف النصف سنوي في أغلب الأحيان التنظيف الخارجي للمنزل كالحديقة أو جدران البيت أو الأبواب الخارجية أو بعض الأماكن التي تتجمع فيها الأوساخ على المدى الطويل.

أحسن الأوقات ملائمة للتنظيف الموسمي هو فصل الربيع وبداية الصيف حيث يكون النهار طويلاً والجو صافياً.
دهان المنزل إذا احتاج لذلك.
إصلاح الأثاث والتنجيد أو تجديد الستائر.
فرز الملابس وغيرها وإصلاح النافع منها، واستعمال غير النافع لأغراض أخرى.
غسل الملابس الشتوية والحرامات، ووضع حبات من الفلفل الأسود أو النفتالين لحفظها من العث.
غسل الملابس الصيفية ومفارش الصيف كلها قبل الاستخدام.
وهناك مهام نصف سنوية أو فصلية تتضمن النظافة التامة لكل غرف المنزل ومخازن الثياب والثلاجات، وإخراج ملابس الصيف أو الشتاء والبياضات وغيرها وتهويتها قبل تخزينها.
عمل المربات والشربات وتجفيف بعض الخضر
التنظيف السنوي
تؤكد الدراسات أن التنظيف السنوي للمنزل مهم وضروري لزيادة النظافة وتجديد ما قد يبلى من الأثاث والأدوات والبياضات أو زيادة أثاث المنزل، أو تغيير نظام الحجرات تبعًا لتغير الطقس، وأحسن الأوقات ملاءمة لهذا في أواخر الربيع وأوائل الصيف، حيث يكون النهار طويلاً والجو صافياً، فإذا أرادت ربة المنزل أن تقوم بعملية التنظيف السنوي، فيمكنها أن تلقي نظرة على الأثاث والستائر والمفارش وتصلح ما يحتاج إلى إصلاح، ثم تقوم بنزع أدراج المناضد وتنظيفها وغسلها وتعريضها للهواء، ثم فرشها وإعادة ما كان فيها، مع وضع قليل من النفتالين أو غيره.

وبالنسبة للملابس يتم فرزها وإصلاح النافع منها واستعمال غير النافع لأغراض أخرى وتنظيف الملابس وإزالة البقع منها قبل تخزينها، وكذلك الحال بالنسبة للبطاطين والملابس الشتوية، حيث تخزن مع النفتالين.

وعند التنظيف تبدأ ربة البيت بالطبقة العليا (الأسقف والحوائط) أولاً ثم التي تحتها بعد رفع الستائر والسجاد وتنفض الغبار من الأبواب والنوافذ وتغسل جميعها، وتنظف قطع الأثاث، كلٌّ حسب نوعه.

ثم تعلق الصور والستائر وأدوات الزخرفة وتركب الأسرّة بعد تنظيفها، ثم تفرش البسُط بعد تنظيف الأرض أو تلميعها بالورنيش إذا كانت من الخشب أو أرضيات الفينيل، وتعاد الأواني والأثاثات إلى أماكنها الجديدة.

تنظيف المعــادن ::

إن معظم الأدوات المعدنية الموجودة في المنزل كالقدور والصحون والصواني والدلال والمزهريات وغيرها من أدوات المطبخ تكون مصنوعة من النخاس أو الألمنيوم أو الصلب أو الفضة، وأغلب الأحيان تكون الأواني الفضية مطلية فقط بطبقة منها.

النحاس الأصفر:
من المعادن التي تتحمل كثيراً ويجب العناية بتجفيفه دائماً لأن الرطوبة تؤثر عليه وتكون مادة خضراء سامة سهلة الذوبان في الماء ومن الأدوات المنزلية التي تصنع من النحاس المزهريات، والصواني، ودلال القهوة العربية والتركية وبعض قطع الزخرفة … الخ.

طريقة تنظيفه:

اغسلي الآنية بالماء والصابون.
أزيلي أي بقع عن سطحها مستعملة الملح والخل وعصير الليمون.
اغسليها في الحال ليزول أثر الحامض عنها.
ادعكي سطحها الخارجي بقطعة قماش مع قليل من مستحضر تلميع النحاس (الذي يباع بالأسواق).
لمعيها بالورق أو المناديل ثم بقطعة قماش ناعمة.
النحاس الأحمر:
له صفات النحاس الأصفر في تأثره بالرطوبة وتصنع منه أدوات الزينة والقطع الزخرفية وأواني الطهي – قديماً، وتتبع في تنظيفه نفس طريقة تنظيف النحاس الأصفر.

الفضة
من المعادن الثمينة وأجودها إلا أنه يجب أن يضاف إليها معادن أخرى مثل النحاس حتى تصير متينة وصالحة لعمل الأدوات المنزلية، وقد تصنع من معدن آخر ثم تطلى بطبقة من الفضة ويكون سعرها أقل، وتستعمل الفضة في المنازل لأدوات الزينة مثل الزهريات والتحف.

تنظيف الفضة:

اغسليها بالماء الدافئ والصابون.
اشطفيها بالماء وجففيها جيداً ثم لمعيها بفوطة ناعمة.
ملحوظة:
لتلميع الفضة (مثل أدوات الزينة والزهريات) يمكنك استعمال المستحضرات الجاهزة بالأسواق.

تنظيف الكراسي المنجدة المكسوة جلداً:
أزيلي ما عليها من الغبار ولمعي بفوطة ناعمة.
ادعكي الجلد جيداً بأحد المستحضرات الجاهزة بالأسواق.
إذا كان الجلد متسخاً فاغسليه بقطعة قماش منداة بالماء الدافئ والصابون.
اشطفيه ثم جففيه جيداً ولمعيه بإحدى المستحضرات الجاهزة بالأسواق.
تنظيف الكراسي المنجدة المكسوة بالقماش (المخمل أو غيرها):

نفضي ما عليها من غبار تنفيضاً جيداً واعني بالأركان يومياً.
أزيلي الغبار من وقت لآخر باستعمال المكنسة الكهربائية أو فرشاة الملابس ثم امسحي بفوطة نظيفة منداة بالماء تندية خفيفة لجمع الغبار العالق بالسطح.
نظفي الأجزاء الخشبية حسب نوع الخشب ولمعيها جيداً.

تنظيف الأخشاب بانواعــها ::
تختلف الأخشاب باختلاف نوع الأشجار. فمنها الرخيص، ويستعمل في عمل أثاث وأدوات المطبخ، ومنه غالي الثمن كخشب الجوز والبلوط والزان … وهذا يصنع منه الأثاث الثمين كالأصونة (الخزانات) والأسرة وخلافها.
ويراعى في اختيار الأخشاب:

أن تكون سليمة ليس بها شقوق ولا عقد ولا تعفن.
أن يكون لونها غير معتم.
وتنقسم الأخشاب إلى:

الأخشاب العادية غير المدهونة.
الأخشاب المدهونة.
الأخشاب العادية (غير المدهونة):
وهي أقل أنواع الأخشاب قيمة، وتصنع منها أدوات المطبخ وألواح العجين والنشابات والأرفف والملاعق وأطواق المناخل.

العناية بها:

عدم نقع الخشب في الماء أو استعمال الماء المغلي في التنظيف.
تجنب استعمال المواد الخشنة أو الخداشة في التنظيف.
عدم وضع الخشب ليجف في الشمس أو أمام النار. لأن كثرة الرطوبة وشدة الحرارة واستعمال المواد الخادشة تعمل على إتلاف الخشب.
تنظيفها:

أزيلي الغبار بفوطة نظيفة، وفي ألواح العجين لا ينبغي مطلقاً إزالة ما لصق عليها بالسكين مثلاً، بل يزال بقطعة خشبية أو خلافها.
اغسلي جزءاً جزءاً ببله أولاً بالماء الدافئ ثم ادعكيه على حسب اتجاه طول الخشب بالفرجون والصابون.
اشطفيه بالماء الدافئ لإزالة الصابون، ثم بالماء البارد حتى لا يتغير لونه.
اتركيه لجيف في مكان متجدد الهواء بعيداً عن الشمس أو النار.
ملحوظة:
لإزالة البقع من الخشب العادي استعملي قشر الليمون والملح ويدعك في اتجاه طول الخشب، ثم يشطف ويجفف.

الأخشاب المدهونة:
تدهن الأخشاب المستعملة في صناعة الأثاث بطبقة من الورنيش الخاص أو اللاكيه، وقد يغطي الأثاث بالفورمايكا أو غيره. ولذا فطرق التنظيف تختلف باختلاف الطلاء المستعمل.

والطلاء المستعمل ينقسم إلى:

الطلاء الزيتي أو اللاكيه: ومنه الأبيض والملون.
طلاء الورنيش:ويستعمل في دهن أخشاب الجوز، الزان، ويصنع منه الأثاث الثمين.
الأخشاب المغطاة بطبقة من الفورمايكا أو البلاستيك.
1- الأخشاب المدهونة بالطلاء الزيتي (اللاكيه):
العناية بها:

تجنبي استعمال الماء المغلي في تنظيفها، لأن الحرارة تساعد على إذابة الدهان.
تجنبي استعمال المواد الخادشة حتى لا يخدش الدهان.
تجنبي استعمال المواد المذيبة للدهان كالتربنتينا.
تجنبي استعمال الماء بكثرة أثناء غسلها أو غسلها بدون داع. فكثرة البلل تؤثر في الدهان.
التنظيف اليومي:

إذا كان الدهان لامعاً أو مطفياً نظفيه أولاً بإزالة الغبار بفوطة ناعمة أو فوطة صفراء، ثم بفوطة مبللة بالماء ومعصورة، وذلك لجميع الألوان الفاتحة والقاتمة.
جففي الخشب جيداً ولمعيه.
التنظيف الكلي:
– اللاكيه الأبيض:

أ- نظفيه باستعمال الماء الدافئ ، وذلك بغمس فوطة ناعمة أو خرقه مبللة بالماء والإسبيداج ثم ادعكي بها الخشب في اتجاه دهن اللاكيه.
ب- اشطفي الخشب عدة مرات حتى تتخلصي من الإسبيداج.
ج- جففيه جيداً بفوطة ناعمة نظيفة.
– اللاكيه الملون:

أ- نظفيه بالماء الدافئ ومبشور الصابون (بضرب الماء قليلاً ليظهر الرغوة). ثم ادعكي الخشب كالسابق ولاحظي أن تنظفي مساحات ضيقة ثم اشطفيها وجففيها.
ب- لاحظي شطف الفوطة المستعملة باستمرار وتغيير الماء كلما اتسخ.
– اللاكيه القاتم:

أ- نظفيه باستعمال الشاي الساخن نوعاً بواسطة خرقه أو فوطة ناعمة (1 ملعقة متوسطة شاي جاف، أربعة كاسات ماء).
ب- اشطفيه بشاي خفيف، ثم جففيه بخرقه نظيفة ناعمة.
2- الأخشاب المدهونة بالورنيش
العناية بها:
راعي نفس النقاط التي وردت بالأخشاب المدهونة باللاكيه وتحاشي كل ما قد يتسبب في خدش الدهان أو إزالة القشرة.

تنظيفها:

أ- أزيلي الغبار بخرقه ناعمة أو فوطة صفراء، ويمكنك استعمال ورنيش خاص لإزالة الغبار من النقوش.
ب- ضعي قليلاً من أحد الورنيشات التي تباع في الأسواق على فوطة نظيفة وادهني بها الخشب بقوة ولاحظي أن يكون الدعك بشكل دائري كلما أمكن.
ج- اتركي الورنيش ليجف.
د- لمعي الخشب بخرقه ناعمة (فوطة صفراء) أو قطعة من الصوف، أو الجوخ واستعملي الفرحون للنقوش.
هـ – لكي يكون بريق الخشب شديداً يمكنك إعادة عملية الدهن بالورنيش والتلميع السابق.
و- في أثناء قيامك بالتلميع أو الدعك يجب ملاحظة أن يكون هناك فوطة باليد اليسرى حتى لا تلمس الخشب فتترك به آثاراً.
3- الخشب المغطى بالبلاستيك أو الفورمايكا:
يعتبر دهان الأخشاب بالبلاستيك أو الفورمايكا من الدهانات الحديثة لوقايتها من البقع لتسهيل عملية تنظيفها:

أ- اغسليها بالماء والصابون باستعمال فوطة أو لوفة أو إسفنجه.
ب- اشطفيها جيداً وجففيها بفوطة من القطن.

تنظيف الكراسي المنجدة المكسوة جلداً:
أزيلي ما عليها من الغبار ولمعي بفوطة ناعمة.
ادعكي الجلد جيداً بأحد المستحضرات الجاهزة بالأسواق.
إذا كان الجلد متسخاً فاغسليه بقطعة قماش منداة بالماء الدافئ والصابون.
اشطفيه ثم جففيه جيداً ولمعيه بإحدى المستحضرات الجاهزة بالأسواق.
تنظيف الكراسي المنجدة المكسوة بالقماش (المخمل أو غيرها):

نفضي ما عليها من غبار تنفيضاً جيداً واعني بالأركان يومياً.
أزيلي الغبار من وقت لآخر باستعمال المكنسة الكهربائية أو فرشاة الملابس ثم امسحي بفوطة نظيفة منداة بالماء تندية خفيفة لجمع الغبار العالق بالسطح.
نظفي الأجزاء الخشبية حسب نوع الخشب ولمعيها جيداً.

تنظيف الأخشاب بانواعــها ::
تختلف الأخشاب باختلاف نوع الأشجار. فمنها الرخيص، ويستعمل في عمل أثاث وأدوات المطبخ، ومنه غالي الثمن كخشب الجوز والبلوط والزان … وهذا يصنع

الرابط المختصر : /?p=71022

تفاصيل المقالة