اهم الاطعمة التى تسهم فى خفض نسبة الكولسترول فى الجسم.

Last updated on 2014-01-14T14:55:26+03:00 at 02:55 م


……………………………………………………………………………………

1- دقيق الشوفان :
2- السمك:
3- الجوز : .
4- التوت :
5- الزيوت النباتية :
6- التوت :
7- فول الصويا :
8- الرمان:

1- دقيق الشوفان :
يحتوى دقيق الشوفان على نسبة عالية من الالياف التى تساهم فى تقليل مستوى الكولسترول الضار فى الجسم فأضافة دقيق الشوفان الى النظام الغذائى من خلال استخداماته المتعددة سواء فى الطبخ او الحلويات يزيد من محتوى الالياف فى الجسم التى تساهم فى امتصاص نسبة الكولسترول الضارة وتحافظ على المعدل الطبيعى لنسبة الكولسترول فى الجسم.

2- السمك:
الاسماك وخاصة اسمال السلمون هى بدائل صحية للعديد من الاغذية التى قد تسبب زيادة نسبة الكولسترول فالاسماك من اغنى الاغذية بأحماض الاوميغا 3 الدهنية التي تساهم فى الحد من ارتفاع ضغط الدم وتمنع تكون الجلطات لكونها احماض تعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار فى الدم.

3- الجوز :
الجوز واحد من اشهى واجمل الاطعمة فبجانب ان اللوز من الاطعمة الشهية له العديد من الفوائد الصحية والتى تسهم فى خفض مستوى الكولسترول فى الدم من خلال الابقاء على المعدل الطبيعى من الكولسترول داخل الكبد فينصح دوما بتناول الجوز والمكسرات ولكم بصورة معتدلة لكون المكسرات والجوز من اغنى العناصر بالسعرات الحرارية التى قد تسبب زيادة فى الوزن .

4- التوت :
التوت يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة التى تلعب دورا كبير فى خفض مستوي الكولسترول فى الدم والحفاظ على معدلة الطبيعى فالتوت يحتوى على مضادات الاكسدة مثل الانثوسيانين أيضا الذى يعمل على الحد من زياد نسبة الكولسترول عن معدلها الطبيعى في الجسم.

5- الزيوت النباتية :
تجنب الزيوت الضارة الغنية بالشحوم واستبدالها بزيوت نباتية صحية مثل عباد الشمس وزيت الزيتون هو امر هام وضرورى لضمان خفض مستويات الكولسترول والحفاظ على المعدل الطبيعى الغير ضار فاختيار الزيوت النباتية يكون دوما من اجل الحفاظ على صحة افضل.

6- التوت :
التوت من الاغذية التى تكسب الجسم مضادات الاكسدة التى تمنع اكسدة الكولسترول وبالتالى تصلب الشرايين فالتوت من اهم الاطعمة التى تسهم فى الابقاء على معدلات الكولسترول منخفضة فى الدم .

7- فول الصويا :
فول الصويا او حليب الصويا كما هو معروف يحافظ على مستويات الكولسترول فهو واحد من اهم البدائل الصحية للحوم لكونه مصدر هام من مصادر البروتين مثلة مثل اللحوم لكنه على خلاف اللحوم التى قد تسبب زيادة افرازات الكبد من الكولسترول يعمل فول الصويا على مد الجسم يالبروتينات التى لا تسبب خلل فى معدل الكولسترول الطبيعى .

8- الرمان:
تناول الرمان وسيلة لذيذة لمكافحة نسبة الكولسترول لكون الرمان يزيد من أكسيد النيتريك في الشرايين وبالتالي يحد من التعرض لانسدادات الشرايين فاكسيد النيتريك من العناصر التى لا تسبب زيادة نسبة الكولسترول .

 

الرابط المختصر : /?p=5416

تفاصيل المقالة